ترجيح عقد قمة مصرية روسية فلسطينية في القاهرة

ترجيح عقد قمة مصرية روسية فلسطينية في القاهرة

المصدر: أدهم برهان- إرم نيوز

يتزامن وصول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى القاهرة اليوم الإثنين، مع زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس التي سيبحث خلالها تطورات ملف القدس مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ورجحت مصادر دبلوماسية في العاصمة الروسية موسكو؛ عقد قمة بين الرؤساء الثلاث لمناقشة انعكاسات قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالاعتراف في القدس عاصمة لإسرائيل على المنطقة.

ومن المقرر أن يعقد بوتين والسيسي مباحثات حول العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، وتحديدًا تطورات الأوضاع في القدس.

وكان بوتين زار القاهرة آخر مرة في شباط/ فبراير من العام 2015، حيث أبرمت مصر وروسيا عدة اتفاقيات للتعاون الاقتصادي والعسكري، أبرزها اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في السويس، واتفاقية إنشاء محطة الضبعة النووية، والتي يتوقع مراقبون الانتهاء من التوقيع على عقودها النهائية خلال زيارة بوتين للقاهرة اليوم.

وشهدت العلاقات المصرية الروسية تطورًا ملحوظًا في الأعوام السابقة، حيث زار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي روسيا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، عندما كان وزيرًا للدفاع، ثم عاد لزيارتها في آب/ أغسطس 2014 رئيسًا.

وعاد السيسي لزيارة موسكو في شباط / فبراير 2015، كما حضر احتفالات عيد النصر السبعين في موسكو في آيار/ مايو من العام نفسه، فضلًا عن لقاء جمع بين الرئيسين في أيلول/ سبتمبر 2016 على هامش قمة العشرين، ولقاء أخير جمعهما على هامش اجتماع بريكس، في آب/ أغسطس الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com