إسرائيل تعتدي على مسيرة سلمية برام الله وتشنّ حملة اعتقالات بالقدس بعد جمعة الغضب

إسرائيل تعتدي على مسيرة سلمية برام الله وتشنّ حملة اعتقالات بالقدس بعد جمعة الغضب
Israeli policemen carry away an ultra-Orthodox Jewish man during a protest against the detention of members of their community who failed to report to a military recruiting office, near Modiin, Israel October 19, 2017. REUTERS/Ammar Awad

المصدر: معتصم محسن - فلسطين

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمساندة القوات الخاصة وفرق الخيالة، مسيرة انطلقت ظهر السبت في القدس، كانت قد دعت إليها القوى والفصائل الوطنية في المدينة احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس.

واعتدت قوات الاحتلال على المشاركين بالمسيرة عبر إطلاق قنابل الصوت والمسيل للدموع، في حين قامت فرق الخيالة بقمع المعتصمين والاعتداء عليهم بواسطة الخيول وضربهم بالهراوات، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد من المشاركين بالمسيرة، في الوقت الذي اعتدت فيه القوات الخاصة على الصحفيين لمنعهم من تغطية الاعتداءات.

كما انطلقت في مدينة رام الله مسيرة احتجاجية من مركز المدينة إلى منطقة التماس عند المدخل الشمالي للمدينة، الأمر الذي أدى إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الاحتلال المتمركزة هناك، حيث أطلقت الأعيرة المعدنية وغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى إصابة عدد من الشبان بالاختناق

في السياق، شنَّت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقال واسعة خلال الساعات الماضية طالت العشرات من أبناء مدينة القدس، وذلك عقب ما عُرف بـ“جمعة الغضب“ الرافضة لاعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال أمجد أبو عصب، رئيس لجنة أهالي الأسرى المقدسيين إن ”قوات الاحتلال داهمت عدة مناطق في القدس المحتلة منها مناطق: وادي الجوز، والصوانية ،والبلدة القديمة في القدس، وكذلك قرية العيسوية، بعد إغلاق مدخلها الرئيس ومنع السكان من الدخول إليها أو الخروج منها“.

وبيَّن أبو عصب في حديث لـ“إرم نيوز“، أن ”قوات الاحتلال اعتقلت 35 مقدسيًا، من بينهم 13 أسيرًا محررًا، تم اقتيادهم الى مركز المسكوبية للتحقيق، موضحًا أن عددًا من المعتقلين ما زالوا قد التحقيق، حيث تم إصدار قرار بإبعاد باقي المعتقلين عن المسجد الأقصى مدة 15 يومًا .

وفي ذات السياق، أوضح محامي نادي الأسير مفيد الحاج أن محكمة الصلح الإسرائيلية، مدّدت الجمعة توقيف الأسير المحرر علي مشاهرة، حتى الاثنين المقبل، بعد أن عاودت اعتقاله من أمام سجن النقب الصحراوي عقب الإفراج عنه بعد انتهاء مدة محكوميته البالغة 15 عامًا وتسعة أيام .

وأكد الحاج أن المحكمة وجَّهت ضد ”مشاهرة“ تهمة التحريض على العنصرية والتهديد، وذلك بعد أن وجدوا في بنطاله خطابًا كان ينوي إلقاءه أمام المستقبلين له في بلدة جبل المكبر مكان سكناه.

ووجهت القوى الوطنية في القدس المحتلة دعوات للخروج في مسيرة احتجاجية بعد ظهر اليوم انطلاقًا من شارع صلاح الدين لتجوب شوارع المدينة المقدسة .

وشهدت مدينة القدس مسيرات ومواجهات غاضبة حتى ساعة متأخرة من الليل، تنديدًا بقرار ترامب بحق المدينة المقدسة، حيث خرج مئات المقدسيين رافعين الأعلام الفلسطينيّة مردّدين الهتافات الغاضبة المعبرة عن رفضهم للقرار الأمريكي .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com