تركيا تعارض انفصال إقليم كردستان عن العراق
تركيا تعارض انفصال إقليم كردستان عن العراقتركيا تعارض انفصال إقليم كردستان عن العراق

تركيا تعارض انفصال إقليم كردستان عن العراق

أنقرة - أعلنت الحكومة التركية، الاثنين، معارضتها الشديدة لأي انفصال لإقليم كردستان عن العراق، بعد هجوم شنه مسلحون وسيطروا على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد.



وقال نائب رئيس الحكومة بولنت ارينتش في ختام اجتماع للحكومة التركية إن "العالم أجمع يعرف موقفنا الرسمي؛ يجب ألا ينقسم العراق، وألا نترك الكلمة للسلاح، وألا تسيل الدماء، وألا تضع القوى أيديها على العراق، ويجب أن يبقى العراق مجتمعاً موحداً".

كما رفض ارينتش تماماً دعوة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لقيام دولة كردية مستقلة في شمال العراق، مشدداً على أن "هناك في العراق دولة ودستور".

ويعارض رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان بشدة أي استقلال لمنطقة كردستان، إلا أنه أقام في الوقت نفسه علاقات وثيقة معها وخصوصاً في مجال النفط.

وكان مقاتلو الدولة الإسلامية في العراق والشام أعلنوا، الأحد، قيام الخلافة الإسلامية على الأراضي التي تقع تحت سيطرتهم في سوريا والعراق.

وساهم هذا الهجوم في تزايد المخاوف من انفصال كردستان عن بغداد، بعد أن باتت مناطق سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية تفصل تقريباً بين منطقة كردستان في الشمال والمناطق الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية العراقية في الجنوب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com