حماس تدعو إلى انتفاضة فلسطينية جديدة ضد إسرائيل

حماس تدعو إلى انتفاضة فلسطينية جديدة ضد إسرائيل

 دعت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الخميس إلى انتفاضة جديدة ضد إسرائيل بعدما اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس في كلمة بغزة “نطالب وندعو وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال الصهيوني”.

وحث هنية، الذي انتخب زعيما للحركة في مايو/أيار، الفلسطينيين والمسلمين والعرب على الخروج في مظاهرات احتجاجا على القرار الأمريكي واصفا إياها “بيوم الغضب”.

وقال “ليكن 8/12 غدا أيضا بداية انتفاضة شعبنا الفلسطيني في وجه هذا الاحتلال”.

وتابع هنية “أعطينا تعليمات لكل أبناء حركة حماس في كل أماكن تواجدهم إلى إعلان نفير داخلي وإلى التهيؤ والتحضير لمتطلبات المرحلة القادمة لأنها مرحلة فاصلة في تاريخ الصراع مع العدو الصهيوني”.

واعتبر هنية أن “القدس موحدة نحن لا نعترف بأن هناك قدس غربية وأن هناك قدس شرقية. القدس موحدة هي أيضا ملك لنا نحن الشعب الفلسطيني”.

ودعا هنية حكومة الرئيس محمود عباس للانسحاب من عملية السلام مع إسرائيل ودعا العرب لمقاطعة إدارة ترامب.

وقال “على رأس ترتيب المشهد الفلسطيني اليوم هو الإعلان بكل وضوح أن عملية ما يسمى بالسلام قُبرت مرة واحدة وإلى الأبد، لا يوجد شيء اسمه شريك في عملية سلام مع الشعب الفلسطيني”.

وتعتبر إسرائيل والولايات المتحدة حماس، التي خاضت ثلاث حروب مع إسرائيل منذ 2007، منظمة إرهابية. ولا تعترف حماس بحق إسرائيل في الوجود. وقادت تفجيراتها الانتحارية الانتفاضة الأخيرة من 2000 إلى 2005.