ترامب يتجاهل التحذيرات مؤكدًا نيته نقل السفارة الأمريكية إلى القدس
ترامب يتجاهل التحذيرات مؤكدًا نيته نقل السفارة الأمريكية إلى القدسترامب يتجاهل التحذيرات مؤكدًا نيته نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

ترامب يتجاهل التحذيرات مؤكدًا نيته نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

تجاهل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التحذيرات الصادرة من الشرق الأوسط والعالم الثلاثاء، من نسف عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأبلغ قادة في المنطقة بنيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

خلال سلسلة اتصالات هاتفية أجراها، أبلغ ترامب عددًا من القادة العرب بخطوته المثيرة للجدل، لكن دون أن يحدد موعدًا لها، إلا أن مسؤولة بالبيت الابيض قالت، إنه يعتزم اليوم الأربعاء الإعلان عن هذا القرار.

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية مساء الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي أبلغ عباس "نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس".

ولم يتضح من إعلانها ما إذا كان ترامب ينوي نقل السفارة على الفور أو في المستقبل القريب. وحذر عباس "من خطورة تداعيات مثل هذا القرار على عملية السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم".

تقويض لحل الدولتين

وفي وقت لاحق، حذر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز واشنطن من نقل سفارتها الى القدس، قائلًا إن مثل هذا القرار "يستفز مشاعر المسلمين" في العالم.

وفي القاهرة، أفاد بيان للمتحدث باسم الرئاسة باسم راضي، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد في أثناء محادثة هاتفية مع ترامب "ضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة؛ من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في الشرق الأوسط".

وفي الرباط، عبر الملك محمد السادس -وهو رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة- في رسالة نشرتها الوكالة الرسمية، عن قلقه "الشخصي العميق، والبالغ الذي ينتاب الدول والشعوب العربية والإسلامية" إزاء قرار محتمل لترامب بهذا الخصوص.

وسيلقي ترامب كلمة اليوم الأربعاء حول مسألة نقل السفارة إلى القدس.

ويعتبر المجتمع الدولي القدس الشرقية مدينة محتلة، ويرغب الفلسطينيون في جعلها عاصمة لدولتهم المنشودة.

يقول البيت الأبيض ان "مثل هذه الخطوة لا تهدد محادثات الوضع النهائي للقدسن لكنها في المقابل قد تقضي على جهود ترامب للتوصل إلى تسوية سلمية في الشرق الأوسط، وتشعل منطقة تشهد أساسًا بضع أزمات، من لبنان إلى سوريا وصولًا إلى العراق واليمن وقطر.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب بثه التلفزيون "السيد ترامب! القدس خط أحمر للمسلمين" في موقف يعكس تحذيرات صدرت -أيضًا- من عدة قادة في الشرق الأوسط.

بدوره، حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية من أن نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس سيشكل "تجاوزًا لكل الخطوط الحمر".

يجب إيجاد حل

وحذرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، إثر إجرائها محادثات مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في بروكسل، من أنّ أي خطوة من شأنها نسف جهود استئناف عملية السلام "يجب تجنبها".

واعتبرت جامعة الدول العربية في ختام اجتماع طارىء الثلاثاء، أن أي اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو "اعتداء صريح على الأمة العربية".

السؤال متى؟

لكن وزير الدفاع الإسرائيلي افيغدور ليبرمان اعتبر أن هذه "فرصة تاريخية لتصحيح الظلم" على حد زعمه.

وقد أعلن البيت الأبيض مساء الاثنين أن ترامب أرجأ قراره في شأن نقل السفارة الأمريكية في تل أبيب إلى القدس، علمًا بأن المهلة المحددة لاتخاذ قرار بهذا الشان انتهت الاثنين.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن "الرئيس كان واضحًا حيال هذه المسألة منذ البداية": السؤال ليس هل ستنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس؛ بل السؤال هو "متى" سيتم نقلها؟.

لكن مراقبين يرون أن ترامب قد ينجح في تأجيل نقل السفارة عبر الاكتفاء في الوقت الحالي بالاعتراف بطريقة أو بأخرى بالقدس رسميًا عاصمة لإسرائيل، وقد يعلن عن قراره  الأربعاء، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام ومسؤولون أمريكيون.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com