مصدر: وفد النظام السوري لم يغادر دمشق لاستئناف محادثات جنيف
مصدر: وفد النظام السوري لم يغادر دمشق لاستئناف محادثات جنيفمصدر: وفد النظام السوري لم يغادر دمشق لاستئناف محادثات جنيف

مصدر: وفد النظام السوري لم يغادر دمشق لاستئناف محادثات جنيف

أكد مصدر سوري مطلع، اليوم الثلاثاء، أن وفد النظام السوري إلى محادثات جنيف، لا يزال موجودًا في دمشق، موضحًا أن القرار النهائي بشأن المشاركة في محادثات السلام التي تستأنفها الأمم المتحدة "لم يتخذ بعد".

وقال المصدر إن: "الوفد لن يغادر اليوم أو غدًا إلى جنيف، والقرار النهائي لم يتخذ بعد".

وأوردت صحيفة "الوطن" المقربة من دمشق، الثلاثاء، أن الوفد موجود في دمشق، مرجحة "ألا يغادر غدًا الأربعاء أيضًا، وأن الدعوة التي تلقتها دمشق من الأمم المتحدة لاستئناف المحادثات لا تزال قيد الدراسة لدى القيادة السورية".

ومن المقرر أن يستأنف المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، بعد ظهر الثلاثاء جولة المحادثات الراهنة، بعد توقف لثلاثة أيام.

وأعلن وفد المعارضة غداة وصول رئيسه نصر الحريري إلى جنيف، أنه سيلتقي دي ميستورا عند الثالثة والنصف بعد الظهر (14,20 ت غ).

وأبلغ مصدر سوري، أمس الإثنين، أن "دمشق ما زالت تدرس جدوى المشاركة.. وعندما يُتخذ القرار، سيبلغ وفق الطرق الدبلوماسية المعتادة".

وغادر الوفد الحكومي جنيف، صباح السبت، غداة توجيه رئيسه، مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، انتقادات حادة إلى وفد المعارضة على خلفية تمسكه بمطلب تنحي الرئيس السوري بشار الأسد.

وكان الوفد الحكومي قد وصل إلى جنيف، الأسبوع الماضي، غداة انطلاق الجولة الثلاثاء، احتجاجًا على الأمر ذاته.

وتركز جولة المحادثات الراهنة بشكل خاص على سلتي الدستور والانتخابات. واصطدمت المرحلة الأولى منها، على غرار الجولات السابقة، بتمسك المعارضة بشرط تنحي الأسد، الأمر الذي اعتبره الوفد "استفزازيًا" وبمثابة "شرط مسبق".

وكانت الأمم المتحدة تأمل بإطلاق مفاوضات مباشرة بين الطرفين في هذه الجولة.

ونشر مكتب دي ميستورا الجمعة ورقة من 12 بندًا، قال إنه طرحها على وفدي الحكومة والمعارضة الخميس. وطلب منهما تزويده بردودهما عليها بعد عودتهما، تزامنًا مع استكمال نقاش جدول الأعمال.

وتتضمن الورقة مبادئ أساسية أبرزها "الاحترام والالتزام الكامل بسيادة سوريا"، وأن "يقرر الشعب السوري وحده مستقبل بلده بالوسائل الديمقراطية، وعن طريق صناديق الاقتراع" بالإضافة إلى "بناء جيش قوي وموحد".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com