جنرال إسرائيلي: استقرار الأردن مصلحة عليا لإسرائيل

جنرال إسرائيلي: استقرار الأردن مصلحة عليا لإسرائيل

المصدر: القدس المحتلة- من محمد أبو لبدة

عقب رئيس معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، عاموس يادلين، على الأنباء التي تحدثت عن استعداد إسرائيل لتقديم المساعدة للأردن في مواجهة ”داعش“ بالقول إن ”لإسرائيل مصلحة عليا ببقاء الأردن مستقرا“.

واستبعد يادلين في مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، إمكانية توجه مقاتلي ”داعش“ نحو الأردن لكنه توقع أن يفعلوا ذلك في حال فشلوا في الاستيلاء على بغداد.

وقال:“أعتقد أنه لا يزال بعيدا جدا أن يقترب المتمردون من الحدود الأردنية“، مضيفا ”لا نقلل من قوة الجيش الأردني، فهو جيش مدرب تدريبا عاليا“.

ورجح المسؤول الإسرائيلي أن يواجه مسلحو داعش صعوبة كبيرة في الاستيلاء على بغداد مشيرا إلى ”أنهم على أبواب بغداد وهناك قلق من إمكانية سيطرتهم عليها، ولكن أعتقد أنه سيكون من الصعب جدا استيلاؤهم عليها“.

وأضاف:“ الجيش العراقي لم يكن متحمسا لمحاربة المتمردين السنة، ولكن عندما يصل الأمر إلى الأحياء الشيعية، فإنه سيستميت بالدفاع عنها، زد على ذلك فإن قوات إيرانية ستساعده وأيضا الطائرات بدون طيار الأمريكية“.

وكانت صحيفة ”ذي دايلي بيست“ الأمريكية ذكرت أن دبلوماسيين إسرائيليين أبلغوا نظراءهم الأمريكيين، أن الجيش الإسرائيلي مستعد لتنفيذ عملية عسكرية في المملكة الأردنية في حال تعرضها لهجوم من جانب الإسلاميين المتطرفين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ”داعش“.

وقال أحد أعضاء مجلس الشيوخ: ”الأردن لا يستطيع صد هجوم من جانب داعش لوحده وبقواه الذاتية في هذه المرحلة“، مؤكدا أن ”الأردن سيطلب المساعدة من إسرائيل والولايات المتحدة قدر الإمكان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com