دعوات فلسطينية لـ"هبة جماهيرية" ردًا على قرارات أمريكية مرتقبة بشأن القدس
دعوات فلسطينية لـ"هبة جماهيرية" ردًا على قرارات أمريكية مرتقبة بشأن القدسدعوات فلسطينية لـ"هبة جماهيرية" ردًا على قرارات أمريكية مرتقبة بشأن القدس

دعوات فلسطينية لـ"هبة جماهيرية" ردًا على قرارات أمريكية مرتقبة بشأن القدس

دعت الفعاليات الفلسطينية المحلية والوطنية، إلى "هبة جماهيرية فلسطينية وعربية وإسلامية"؛ ردًا على التصريحات والتهديدات بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس.

ومن المقرر أن تشمل تلك "الهبة"، مسيرات جماهيرية حاشدة، في جميع أنحاء العالم، بالتنسيق مع فعاليات دولية وعربية وإسلامية، حسب ما أوردت اليوم، مفوضية التعبئة والتنظيم التابعة لحركة فتح.

وعقد مفوض التعبئة والتنظيم في الحركة، جمال محيسن، سلسلة من الاجتماعات، مع فعاليات وطنية ومؤسساتية؛ للتحضير للإجراءات، التي قيل إن الرئيس الأمريكي بصدد إعلانها، حول القدس، الأربعاء المقبل.

بدوره، قال رئيس المكتب الإعلامي، في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح، منير الجاغوب، إن للقدس "أهمية استثنائية وفريدة على مختلف الصعد، السياسية والدينية والروحية، وبالتالي فإنه لا يمكن التساهل مع أي قرار بشأنها، ولا يمكن بأي حال من الأحوال، الاستهانة بعواقبه".

وأوضح الجاغوب، في بيان صدر عن المفوضية، أن "مجلس الأمن الدولي، أعلن في قراره رقم 2334 لعام 2016، الذي أوضح بشكل غير قابل للتأويل، أن جميع التدابير والإجراءات التشريعية والإدارية التي اتخذتها إسرائيل؛ لتغيير طابع ووضع المدينة المقدسة، ليس لها أية شرعية قانونية، وتشكل انتهاكًا صارخا للقانون الدولي، وعقبة حقيقية أمام تحقيق السلام في الشرق الأوسط".

وأضاف، أن "أي قرار ستتخذه الولايات المتحدة الأمريكية بشأن القدس، سيشكل بكل تأكيد، عملًا عدوانيًا ضد حقوق الشعب الفلسطيني، وانتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي، ومن شأنه أن يقود إلى إنهاء أي فرصة لتحقيق حل الدولتين، على أساس حدود عام 1967".

وفي سياق متصل، كشفت القناة العبرية الثانية، مساء أمس، النقاب عن استعدادات تجري "فعليًا"، في أحد المباني بالقدس المحتلة، تمهيدًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخاص بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

وقالت القناة العبرية، إن "الأمور على الصعيد الميداني في القدس، حول قرار نقل السفارة الأمريكية، تختلف تمامًا".

وأوضحت، أن "الأمريكيين يعدون التجهيزات، ويمهدون المبنى؛ لتنفيذ أمر نقل السفارة، عند صدوره فورًا".

وأفادت، بأن "الأمريكيين يتعاونون مع مهندس تصاميم، كان بمثابة حلقة وصل، بين مبعوثي الرئيس الأمريكي، وبين لجنة التخطيط والبناء في القدس، التي من المنتظر في نهاية الأمر، أن تصادق شكليًا على الخطط الأمريكية".

وبينت، أنه "تم تقديم مستندات، لمسؤولي التخطيط والبناء في بلدية الاحتلال بالقدس، اتضح منها أن الأمريكيين، أعدوا الخرائط الهندسية الضرورية لإنشاء مبنى السفارة".

وذكرت، أن "الخرائط تتضمن؛ الغرف المحصنة، ومسالك النجاة عند الضرورة، وتحويل المداخل والمخارج القائمة حاليًا في مبنى الفندق المجاور وتبديلها، وغرف تحت الأرض، وأخرى حصينة، وتحصين المكان، وإضافة تجهيزات أمنية خارج المبنى".

ولفتت القناة الثانية، إلى أن "الأمريكيين، طلبوا من مسؤولي التخطيط والبناء الإسرائيليين، عدم السماح ببناء مبان عالية، على مسافة محددة من مقر السفارة؛ خشية أن يكون المقر مكشوفًا أمام جيرانه من الأعلى".

يذكر أن الأنباء التي تحدثت، عن عزم الرئيس الأمريكي نقل السفارة الإسرائيلية الى القدس، والإعلان عن القدس عاصمة إسرائيل، أثار غضبًا فلسطينيًا عارمًا، الأمر الذي دعا القيادة السياسية والشعبية، إلى تحركات فورية، محلية وعربية ودولية؛ لإيقاف تلك القرارات، التي اعتبرها الفلسطينيون "تدميرًا شاملاً لعملية السلام، وهي قرارات تخالف الشرعية الدولية، وتقضي على أي فرصة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com