صحيفة: إسرائيل تعترف بفشلها في العثور على المخطوفين – إرم نيوز‬‎

صحيفة: إسرائيل تعترف بفشلها في العثور على المخطوفين

صحيفة: إسرائيل تعترف بفشلها في العثور على المخطوفين

المصدر: رام الله - إرم

قال المحلل العسكري الإسرائيلي في صحيفة ”هآرتس“ العبرية عاموس هرئيلك“إن الجيش قرر أخيراً النزول عن الشجرة والإقرار بفشل العملية العسكرية التي شنها في أعقاب اختفاء المستوطنين الثلاثة شمالي الخليل قبل ثلاثة عشر يوماً، بعد أن شتت جهوده في غير هدف العملية الأساسي“.

وأشار هرئيل في مقال له، اليوم الأربعاء، إلى أن عمليات الجيش الضخمة في الضفة والتي كانت تستهدف ”اجتثاث حماس“ تم استنفادها دون تحقيق أهدافها كاملة بما في ذلك هدفها الأول وهو إيجاد ”المختطفين“، منوهاً إلى فشل التكتيك العسكري في الوصول إلى الخاطفين وممارسة الضغط في غير محله.

وأوضح أن الجيش وزع قواته على طول الضفة وعرضها بدل التركيز على منطقة الخليل بشكل أكبر وانشغل بعملية معروفة النتائج سلفاً.

وتحدث هرئيل عن قيام ضباط الجيش بتخفيض سقف التوقعات لدى الجمهور الإسرائيلي عبر القول بازدياد الخطر على حياة المفقودين مع مرور الوقت، في حين قال بعضهم إن الفرضية القائمة حالياً تشير إلى أنهم أحياء، إلا أن قائد الأركان الإسرائيلي بيني غانتس كان أكثر وضوحاً عندما أكد أن فرضية بقاء المستوطنين أحياء غير مبنية على أي أساس من المعلومات الدقيقة.

وأشار غانتس إلى أن تجربة الماضي مع هكذا سيناريوهات خطف لا تبشر بخير طالما لم يعرض الخاطفون مطالبهم بعد، ما يشير بحسب المحللين العسكريين الإسرائيليين إلى ثلاثة خيارات فإما أنهم في طريقهم لمكان ما ولم يصلوا بعد، أو أنه لم يكن لديهم تخطيط في الأصل للمساومة وقاموا بقتل المستوطنين منذ البداية، وأما أن الخاطفين يعيشون تحت ضغط العملية العسكرية وينتظرون هدوءها حتى يخرجوا بمطالبهم.

ويلاحظ المتتبع للتصريحات الإسرائيلية الأخيرة سواءً العسكرية أو السياسية وجود تخبط واضح فيما يتعلق بمستقبل العملية العسكرية ما بين قائل بأنه تم تقليصها بشكل جوهري وآخر يشدد على مواصلتها وحتى زيادة وتيرتها، إلا أن الواقع على الأرض يقول إنه لم يعد للجيش ما يفعله في مدن وقرى ومخيمات الضفة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com