المعارضة السورية: اتجاه لعقد مفاوضات ”الغرفتين“ ضمن مباحثات جنيف – إرم نيوز‬‎

المعارضة السورية: اتجاه لعقد مفاوضات ”الغرفتين“ ضمن مباحثات جنيف

المعارضة السورية: اتجاه لعقد مفاوضات ”الغرفتين“ ضمن مباحثات جنيف

المصدر: الأناضول

وصل وفدا المعارضة السورية والنظام، اليوم الخميس، على التوالي إلى مقر الأمم المتحدة، من أجل إجراء مفاوضات ”الغرفتين“، وذلك في ثالث أيام مؤتمر جنيف8 للمفاوضات السورية السورية.

ووصل الوفدان صباحاً، في وقت طلب فيه المبعوث الأممي من الطرفين الاستمرار بالتفاوض حتى 15 كانون الأول/ ديسمبر.

وجرت العادة أن تتم مفاوضات جنيف في جولات العام السابق والعام الحالي بشكل غير مباشر، أي يجتمع دي ميستورا مع الوفدين كلا على حدا، فيما كانت مفاوضات جنيف2 في العام 2014 تجري مباشرة في قاعة واحدة، ولكن الطرفان كانا يوجهان خطابها للمبعوث الدولي آنذاك الأخضر الإبراهيمي.

وقال مصدر في وفد المعارضة السورية في جنيف، اليوم الخميس، إن الاتجاه الآن هو لعقد مفاوضات ”الغرفتين“ ضمن مفاوضات جنيف 8، بدءًا من اليوم.

وأوضح المصدر، أن هذه المفاوضات تعني أن ”يجلس وفدا النظام والمعارضة في غرفتين متقابلتين بالأمم المتحدة، ويقوم المبعوث الأممي الخاص ستيفان دي ميستورا بالتنقل بينهما“، دون إضافة تفاصيل أخرى.

ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الأمم المتحدة، عن لقاء يجمع دي ميستورا مع أحد الأطراف المشاركة في المفاوضات، عند الساعة ”9:30 ت.غ“، فيما قالت المعارضة إنها ستجتمع مع دي ميستورا وفريقه في نفس التوقيت.

وشهد المقر الأممي في جنيف، مساء أمس الأربعاء، لقاءين متتاليين، جمع الأول المبعوث الأممي دي ميستورا مع وفد النظام، الذي وصل أمس الأربعاء إلى جنيف متأخرًا، فيما جمع اللقاء الثاني دي ميستورا وفريقه بوفد المعارضة.

وانطلقت، الثلاثاء الماضي، اجتماعات مؤتمر ”جنيف 8”، بلقاء رسمي وحيد جمع المعارضة مع المبعوث الأممي، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، دون صدور تعقيب عن مضمون الاجتماع من الطرفين، بالإضافة إلى لقاء تقني تم في مقر إقامة المعارضة.

وذكر مصدر مقرب من المفاوضات، أن وفد الحكومة السورية سيغادر جنيف يوم 2 ديسمبر/كانون الأول لإجراء مزيد من المشاورات وقد يعود في الأسبوع اللاحق.

وكان وفد الحكومة السورية قد وصل إلى قصر الأمم المتحدة للقاء المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان ديميستورا، أمس الأربعاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com