الكويت .. رئيس البرلمان يرفض زج الدين بالسياسية

الكويت .. رئيس البرلمان يرفض زج الدين بالسياسية

الكويت – أكد مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي“البرلمان“ أنه يرفض الزج بالعامل الديني والمذهبي في الصراعات السياسية، واستهداف الرموز الدينية والروحية لأي طائفة.

وشدد الغانم في بيان صحفي، اليوم الأحد، على ”أهمية تعزيز اللحمة الوطنية بين الكويتيين، وترسيخ وحدتهم في ظل الظروف الإقليمية المتوترة في المنطقة، وما يصاحبها من شحن طائفي ومذهبي مقيت ”.

يأتي البيان، بعد وقفة نظمها العشرات من الكويتيين، مساء أمس السبت، أمام مقر صحيفة ”الجريدة“ في العاصمة الكويت، احتجاجا على مقال نشرته، تضمن انتقاداً للمرجع الشيعي الأعلى بالعراق علي السيستاني.

ولفت إلى أن ”الكويتيين كانوا على الدوام حريصين على وحدتهم وعلى النأي بالوطن عن أي استقطاب وصراع يقوم على إثارة الغرائز المذهبية والطائفية والعرقية“.

وكانت صحيفة الجريدة الخاصة، نشرت الجمعة الماضي، مقالاً بعنوان ”عمائم تحتها شياطين“ لوزير الإعلام الأردني الأسبق صالح القلاب، انتقد فيه دعوة المرجع الشيعي السيستاني بالعراق إلى ”الجهاد الكفائي“، اعتبرها بمنزلة ”رَشْق الزيت وصبِّه على نارٍ مشتعلة“.

ووصف القلاب في مقاله دعوة المرجع الشيعي بأنها ”تحريضية طائفية ومذهبية“، وهو ما أثار استياء عاما لدى أوساط الشيعة في الكويت.

وكان عشرات الآلاف في المحافظات الشيعية بالعراق قد تطوعوا للقتال خلال الأيام الماضية بعد أن أفتى عدد من المراجع الشيعية منهم السيستاني بضرورة مقاتلة ”تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام“، وأن من قُتل في قتالهم يكون ”شهيدا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة