58 % نسبة المشاركة في الانتخابات الموريتانية
58 % نسبة المشاركة في الانتخابات الموريتانية58 % نسبة المشاركة في الانتخابات الموريتانية

58 % نسبة المشاركة في الانتخابات الموريتانية

نواكشوط ـ قال مصدر مطلع باللجنة المستقلة للانتخابات في موريتانيا إن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية، التي جرت جولتها الأولى، السبت، قاربت حوالي 58% وذلك في نحو 88 % من مراكز الاقتراع.

وبينما قالت حملة الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز إن مرشحها حصد أكثر من 75% من الأصوات بعد فرز حوالي 40 % من أصوات الناخبين، اتهم تكتل معارض النظام الموريتاني بتزوير نتيجة الانتخابات، قائلا إن نسبة المشاركة لم تتجاوز الـ 30 %.

المصدر المطلع باللجنة المستقلة للانتخابات، أوضح أنه بعد تلقي اللجنة نتائج حوالي 88% من مراكز الاقتراع تبين لها أن نسبة المشاركة فيها قاربت الـ 58 %.

ولفت المصدر إلى أن اللجنة تنتظر نتائج ما تبقى من مراكز الاقتراع (12 %) والتي توجد بمناطق نائية من البلاد لإعلان نسبة المشاركة النهائية، مشيرا إلى أن النتائج الكلية للانتخابات ستعلن مساء الأحد.

وتظهر النتائج الجزئية الأولية، على مستوى مراكز اقتراع متفرقة من البلاد، والتي تذيعها الإذاعة الوطنية نقلا عن اللجنة المستقلة للانتخابات، تقدما كبيرا للرئيس المنتهية ولايته، محمد ولد عبد العزيز، يليه المرشح بيرام ولد الداه ولد أعبيد.

وأعلنت حملة المرشح محمد ولد عبد العزيز في إيجاز صحفي تقدم مرشحها بأكثر من 75% بعد فرز حوالي 40 % من أصوات الناخبين.

في المقابل، اتهم الشيخ سيدي احمد ولد باب مين رئيس المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة، وهو تجمع سياسي يقاطع الانتخابات، النظام الموريتاني بتزوير نتيجة الانتخابات، قائلا إن نسبة المشاركة لم تتجاوز الـ 30 %.

و أضاف في مؤتمر صحفي عقده في وقت متأخر من مساء السبت أن هذه النسبة تعكس "مقاطعة الشعب الموريتاني للمهزلة الانتخابية الأحادية"، حسب قوله.

ويبلغ عدد الناخبين المدنيين مليون و328 ألفا، بينما يحق لنحو 18 ألفا من أفراد الجيش والشرطة التصويت في هذه الانتخابات.

ويعد محمد ولد عبد العزيز، الرئيس المنتهية ولايته، الأوفر حظا في الفوز بالانتخابات من الجولة الأولى، وإلى جانب ولد عبد العزيز، يشارك في السباق الرئاسي 4 مرشحين آخرين، هم: بيجل ولد هميد رئيس حزب الوئام الديمقراطي، مختار إبراهيما صار رئيس حزب "التحالف من أجل العدالة والديمقراطية – حركة التجديد"، بيرام ولد اعبيدي: رئيس حركة "إيرا" الحقوقية، لالة مريم بنت مولاي إدريس التي تولت في السابق مناصب هامة في الدولة.

وأجريت الانتخابات الرئاسية في ظل مقاطعة أحزاب المعارضة لها باستثناء حزب "الوئام".

وفي حال فوز ولد عبد العزيز بولاية جديدة، فستكون آخر ولاية له في رئاسة البلاد، وفق الدستور.

وينص الدستور الموريتاني على أنه "ينتخب رئيس الجمهورية لمدة 5 سنوات عن طريق الاقتراع العام المباشر"، و"يمكن إعادة انتخاب رئيس الجمهورية لمرة واحدة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com