تركيا: ترامب تعهد بوقف شحنات السلاح لأكراد سوريا – إرم نيوز‬‎

تركيا: ترامب تعهد بوقف شحنات السلاح لأكراد سوريا

تركيا: ترامب تعهد بوقف شحنات السلاح لأكراد سوريا

المصدر: د ب أ

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو يوم الجمعة، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تعهد بوقف شحنات الأسلحة إلى الميليشيا الكردية الرئيسة في سوريا.

جاءت تصريحات جاويش أوغلو، بعد فترة وجيزة من اتصال هاتفي لترامب بالرئيس رجب طيب أردوغان.

يذكر أن الولايات المتحدة حليف لقوات حماية الشعب الكردية السورية في الحرب ضد تنظيم ”داعش“، وتصف تركيا تلك الميليشيات بأنها جماعة إرهابية.

وتناول البيت الأبيض حديث الزعيمين بتفصيل أقل؛ لكنه لم يعارض التوصيف التركي للاتصال.

وذكر البيت الأبيض أن ترامب أبلغ أردوغان بـ“التعديلات المعلقة على الدعم العسكري المقدم لشركائنا على الأرض في سورية، بعد انتهاء معركة الرقة، وتقدمنا إلى مرحلة استقرار لضمان عدم تمكن قوات ”داعش“ من العودة“.

وقال البيان إن ترامب ”أكد مجددًا على الشراكة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وتركيا، وخاصة في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله، وتعزيز الاستقرار الإقليمي“.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية، نقلًا عن مصادر رئاسية، أن ترامب بحث هاتفيًا مع نظيره التركي جهود السلام المستمرة في سوريا.

وقال البيت الأبيض إن ترامب الذي يقضى عطلة في فلوريدا بحث مع أردوغان أهمية عملية جنيف، التي تقودها الأمم المتحدة؛ لحل أزمة الحرب الأهلية السورية سلميًا.

وتابع البيان أن ”الرئيس ترامب والرئيس أردوغان شددا على ضرورة إنهاء الأزمة الإنسانية، والسماح للسوريين النازحين بالعودة إلى ديارهم، وضمان استقرار سوريا الموحدة الخالية من التدخل الخبيث، والملاذات الآمنة للإرهابيين“.

وأضاف البيت الأبيض أن الرئيسين بحثا مبيعات المعدات العسكرية الأمريكية إلى تركيا، التي تعد جزءًا من حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ووصف أردوغان على تويتر محادثاته مع ترامب بأنها ”بناءة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com