سوريا مكان أفغانستان في قائمة الدول ”الأقل سلماً“

سوريا مكان أفغانستان في قائمة الدول ”الأقل سلماً“

المصدر: إرم- دمشق

ذكر تقرير مؤشر السلام العالمي لعام 2014 الصادر عن معهد الاقتصاد والسياسة في لندن، أن سوريا حلت محل أفغانستان باعتبارها الدولة ا“لأقل سلماً“ في العالم.

وأوضح التقرير أن الإرهاب والصراعات بما فيها تلك التي اندلعت مؤخراً ونزوح الناس، جعل الأمن العالمي يتدهور على نحو طفيف العام الماضي.

وتسببت أعمال العنف في سوريا إلى أن تتجاوز أفغانستان باعتبارها الدولة ”الأقل سلماً“ في العالم، بينما تراجعت دولة جنوب السودان التي تعاني من صراع منذ ستة أشهر، بمقدار 16 درجة في المؤشر لتحتل المرتبة الثالثة.

وحل كل من العراق والصومال وأفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية وباكستان وكوريا الشمالية وروسيا بعد المرتبة الثالثة، علماً أنه تم إعداد هذا المؤشر قبل اندلاع موجة العنف الأخيرة في العراق.

وتصدرت آيسلندا المؤشر باعتبارها البلد الأكثر سلماً، تلتها الدنمارك ثم أستراليا ونيوزيلندا وفنلندا وكندا واليابان، وبذلك تصدرت أوروبا العالم في السلام، بينما ظلت جنوب آسيا في مؤخرة التصنيفات الإقليمية الجماعية.

ويقيس مؤشر السلام ثلاثة مؤشرات فرعية، تتمثل في الصراعات المحلية والدولية الجارية، والأمن والسلامة في المجتمع، والتعبئة العسكرية في 162 دولة بأخذ 22 مؤشراً في الاعتبار، أبرزها عدد الحروب الداخلية والخارجية المشارك فيها، ومستوى الصراع الداخلي، والعلاقات مع البلدان المجاورة، ومستوى عدم الثقة في المواطنين، وعدم الاستقرار السياسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com