مصر تتجه لترسيم واستحداث محافظات جديدة

مصر تتجه لترسيم واستحداث محافظات جديدة

القاهرة من شوقي عصام

تعد الحكومة المصرية في هذه الفترة، ملف التقسيم الإداري الجديد للدولة، بإعادة تحديد المحافظات، واستحداث محافظات جديدة، وترسيم الحدود الداخلية للدولة، بعمل ظهير صحراوي ومائي لكل محافظة، حيث تقوم وزارتا الإسكان، والتنمية المحلية بإعداد ملف التقسيم والعوامل الإيجابية والسلبية، وتلاشي المشاكل والأزمات المتوقعة من الرسم الجديد.

فيما اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، المهندس مصطفى مدبولي، حيث تم استعراض ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات، والمخطط المستقبلي لشبكة طرق الجمهورية حتى عام 2035، وذلك في لقاء مطول استمر ثلاث ساعات ونصف الساعة، بحسب رئاسة الجمهورية.

وفي هذا السياق، قال مصدر حكومي، إنّ هناك اتجاهاً باستقطاع المثلث الحدودي ”حلايب وشلاتين“، التابع لمحافظة البحر الأحمر، لتكون هذه المنطقة الحدودية، محافظة جديدة يكون لها حاكم إداري بصفة محافظ، بالإضافة إلى ميزانية ومديريات تعليمية، صحية، تموينية، أمنية، أوقاف، مع وضع خطة لتطويرها من حيث الخدمات، فضلاً عن إقامة مشاريع استثمارية جديدة.

وأوضح المصدر، في تصريحات خاصة لـ“إرم“، أنّ هذا الاتجاه الذي تبحثه القيادة السياسية بواسطة الرئيس السيسي، بالتعاون مع الحكومة وبالرجوع إلى القوات المسلحة والأجهزة السيادية، سيتم الكشف عن السير فيه من عدمه مع التقسيم الجديد للمحافظات.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه الأجواء السياسية بين القاهرة والخرطوم، توترًا كبيرًا في ظل تمسك دولة السودان من خلال تصريحات رسمية بأن مثلث حلايب وشلاتين، محل النزاع بين الدولتين، يتبع الخرطوم، بينما قامت مصر بإعادة ترسيم المثلث من الناحية الجنوبية مع السودان، ودفعت بفرق عسكرية من القوات المسلحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com