استغرقت 4 ساعات.. تفاصيل زيارة بشار الأسد السرية لروسيا أمس الاثنين (فيديو وصور)
استغرقت 4 ساعات.. تفاصيل زيارة بشار الأسد السرية لروسيا أمس الاثنين (فيديو وصور)استغرقت 4 ساعات.. تفاصيل زيارة بشار الأسد السرية لروسيا أمس الاثنين (فيديو وصور)

استغرقت 4 ساعات.. تفاصيل زيارة بشار الأسد السرية لروسيا أمس الاثنين (فيديو وصور)

قال الكرملين، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استضاف نظيره السوري بشار الأسد في روسيا لإجراء محادثات بشأن الحاجة للانتقال من العمليات العسكرية إلى البحث عن حل سياسي للصراع السوري.

وتحاول روسيا تحقيق توافق دولي حول اتفاق سلام في سوريا بعد عامين من بدء التدخل العسكري الروسي الذي حول دفة الصراع لصالح الأسد.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين غدا الأربعاء مع زعيمي إيران وتركيا وهما القوتان الأخريان الضالعتان بقوة في الصراع السوري، وقال إنه سيجري، بعد محادثاته مع الأسد، اتصالات هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء في الشرق الأوسط.

وقال بوتين للأسد في تصريحات أذاعها التلفزيون الروسي: "ما زال أمامنا طريق طويل قبل أن نحقق نصرًا كاملاً على الإرهابيين، لكن بالنسبة لجهودنا المشتركة لمحاربة الإرهاب على الأرض في سوريا فإن العملية العسكرية في نهايتها بالفعل".

وأضاف: "أعتقد أن أهم شيء الآن بالطبع هو الانتقال إلى القضايا السياسية وألاحظ برضا استعدادكم للعمل مع كل من يريدون السلام والتوصل لحل للصراع".

وكشف الكرملين أن الاجتماع عقد مساء أمس الاثنين في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود حيث يوجد مقر لبوتين ولكن التفاصيل لم تعلن حتى صباح اليوم الثلاثاء.

مؤتمر السلام

قال بوتين للأسد: "أود بشدة أن أناقش معكم المبادئ الرئيسية لتنظيم العملية السياسية وعقد مؤتمر الحوار الوطني للشعب السوري الذي تدعمه، وأود أن أستمع لتقييمكم للأوضاع اليوم وآفاق تطورات الوضع بما في ذلك وجهة نظركم تجاه العملية السياسية التي، في رأيي، يجب أن تجري في نهاية الأمر تحت رعاية الأمم المتحدة".

وكان بوتين التقى بالأسد آخر مرة في 20 أكتوبر/ تشرين الأول في 2015 بموسكو بعد أسابيع قليلة من إطلاق موسكو عملية عسكرية في سوريا تغلبت على مقاتلي المعارضة المناهضين للأسد ودعمت القوت الحكومية المتعثرة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله إن الاجتماع الذي عقد في سوتشي دام لمدة أربع ساعات.

وقال الأسد، الذي كان يرتدي بدلة سوداء ويجلس مع بوتين وبينهما مائدة صغيرة، للزعيم الروسي إن المضي قدمًا في العملية السياسية في هذه المرحلة مهم خاصة بعد الانتصار على "الإرهابيين".

وأضاف عبر مترجم أنه يعتقد أن الوضع الآن على الأرض ومن الناحية السياسية يسمح بتوقع إحراز تقدم في العملية السياسية، وقال إنه يعتمد على دعم روسيا لضمان عدم تدخل لاعبين خارجيين في العملية السياسية.

امتنان الأسد

مما يسلط الضوء على أهمية الجيش الروسي في دعم حكم الأسد قدم بوتين الأسد إلى مجموعة من كبار القادة العسكريين الذين حضروا إلى مقر بوتين في سوتشي.

وأبدى الأسد امتنانه للقادة العسكريين نيابة عن الشعب السوري لما قدموه، قائلا: "باسم كل الشعب في سوريا أوجه لكم التحية والشكر ولكل ضابط ولكل مقاتل ولكل طيار روسي ساهم في هذه الحرب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com