لقاء أمريكي إيراني مرتقب لبحث أزمة العراق
لقاء أمريكي إيراني مرتقب لبحث أزمة العراقلقاء أمريكي إيراني مرتقب لبحث أزمة العراق

لقاء أمريكي إيراني مرتقب لبحث أزمة العراق

واشنطن - قال مسؤول أمريكي كبير إن إدارة الرئيس باراك أوباما تفكر في احتمال اجراء محادثات مع إيران بشأن الأزمة الأمنية المتصاعدة في العراق فيما سيعد خطوة كبيرة في ارتباط الولايات المتحدة مع إيران خصمها منذ فترة طويلة.



وقال المسؤول شريطة عدم نشر إسمه إن الولايات المتحدة تفكر في إجراء محادثات مع إيران بشأن العراق حيث تسعى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي لصد تقدم مفاجيء لمتشددين سنة استولوا على عدة مدن.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد ذكرت الأحد أن الولايات المتحدة تعد لفتح حوار مباشر مع إيران بشأن الوضع الأمني في العراق وسبل صد متشددين سنة سيطروا على مساحات واسعة.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين كبار إن من المتوقع أن يبدأ الحوار هذا الأسبوع .

ويأتي ذلك في الوقت الذي تناضل فيه الولايات المتحدة والقوى العالمية الآخرى للتوصل لاتفاق مع طهران للحد من برنامجها النووي.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين الأمريكيين قولهم إنه ليس من المؤكد أي قناة دبلوماسية ستستخدمها إدارة الرئيس باراك أوباما لمناقشة الوضع في العراق .

وقالت الصحيفة إن من بين الاحتمالات أن يكون ذلك من خلال فيينا حيث من المقرر أن يلتقي مسؤولون أمريكيون وإيرانيون كبار مع قوى عالمية آخرى يوم الإثنين للتفاوض على وضع حدود لقدرات إيران النووية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية الأحد إن بيل بيرنز نائب وزير الخارجية الأمريكي سيسافر إلى فيينا هذا الأسبوع للمشاركة في المحادثات.

وقال السناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي جراهام الأحد إن واشنطن تحتاج لمشاركة إيران لمنع انهيار الحكومة في العراق وعليها أن تفتح محادثات مع طهران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com