مقترح أمريكي لحل الخلاف النفطي في العراق

مقترح أمريكي لحل الخلاف النفطي في العراق

المصدر: بغداد ـ (خاص) من أحمد الساعدي

كشفت مصادر عراقية مقربة من وزارة النفط أن وفداً أمريكاً وصل بغداد حاملاً معه مقترحاً لتسوية الخلاف النفطي القائم بين الحكومة المركزية التي يقودها رئيس الوزراء نوري المالكي، ورئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني.

ولفتت المصادر في حديث لـ ”إرم“ إلى أن المقترح الذي قدمه نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية بريت ماكرر أوصى باستمرار أربيل في تصدير النفط، على أن تودع واردات البيع في صندوق خاص لتحصل حكومة الإقليم على حصتها من موازنة العراق بنسبة 17 بالمئة.

من جهته، بحث ماكورك مع رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني ومسؤولين آخرين لبحث الملفات العالقة بين أربيل وبغداد، يتقدمها تصدير كردستان لنفطه من جانب واحد.

وقال ماكورك: ”الولايات المتحدة الأمريكية لا تؤيد تصدير النفط من أي منطقة في العراق من دون موافقة حكومته الاتحادية، وقد أبلغنا جمير، وأشار إلى أن واشنطن طرحت مقترحاً لحل النزاع النفطي مع الأطراف، الذي يخلق الكثير من المشاكل“.

وكشف ماكورك عن ”مقترح لبلاده لحل الخلاف قدمته إلى حكومتي إقليم كردستان والاتحادية يقضي بأن يتسلم الإقليم حصته من مبيعات النفط العراقي شهرياً بشكل مباشر“.

وفي سياق متصل، استبعد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية محما خليل، نجاح الوساطة الأمريكية لحل الخلاف بين بغداد وأربيل فيما يخص تصدير النفط، عازياً الاستبعاد إلى ”تراكم هذه الخلافات بحيث اصبحت هذه اللقاءات لاجدوى منها“.

وتابع النائب خليل في تصريح صحفي تلقت ”إرم“ نسخة منه، أن ”الجانب الإيراني والأمريكي قاموا بوساطات سابقة ولم تعطي ثمارها، ولذلك لا اتوقع أن تعطي هذه اللقاءات بثمارها الآن“.

يُشار إلى أن نائب مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الشرق الاوسط والعراق برت ماكورك خبير في الشؤون العراقية، ولعب دور الوساطة بين حكومتي الإقليم والمركز في ملف النفط، والتقى عدة مرات بكبار مسؤولي الطرفين لهذا الغرض لايجاد تسوية بينهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com