شيخي: الجزائر لم تتنازل عن استرجاع أرشيفها من فرنسا

شيخي: الجزائر لم تتنازل عن استرجاع أرشيفها من فرنسا

المصدر: الجزائر- من سهيل الخالدي

نفى مدير الأرشيف الوطني عبد المجيد شيخي في تصريح له، الاثنين، أن تكون الجزائر تنازلت عن استرجاع إرشيفها الموجود في الجزائر بنسخه الأصلية، وكانت بعض المصادر قالت إن الجزائر تنازلت عن استرجاع هذا الأرشيف واكتفت بما حصلت عليه حتى الآن.

وكانت قضية استرجاع الأرشيف الوطني إحدى القضايا العالقة بين الجزائر وفرنسا؛ وهو أرشيف يضم ملايين الوثائق الجزائرية التي حصلت عليها فرنسا خلال فترة الاحتلال 1830-1962، وتغطي مختلف مراحل التاريخ الجزائري منذ أقدم العصور حتى لحظة الاستقلال حين أخرج الاحتلال الفرنسي هذه الوثائق من الجزائر فخلق هذه القضية.

ويضم الأرشيف الكثير من الآثار والمقتنيات والخرائط والصور والرسوم، إضافة إلى المخطوطات والمطبوعات.

وقال شيخي في تصريحه خلال المعرض الذي أقامه مركز الأرشيف الوطني بمناسبة الاحتفال بيوم الأرشيف العالمي إن أمور استرجاع الأرشيف الجزائري من تركيا والعائد للفترة التي كانت فيها الجزائر تحت الحكم العثماني 1518-1962 تسير على ما يرام، وهناك تعاون وثيق بين المؤسستين الجزائرية والتركية بهذا الصدد.

وكشف شيخي أن الجزائر استرجعت من الصليب الأحمر الدولي الكثير من الوثائق المتعلقة بفترة الثورة 1954-1962، كما أن الجزائر تتعاون لاسترجاع أرشيفها مع كثير من الدول العربية والإسلامية التي تملك بعض الوثائق الجزائرية التي تعود لمراحل مختلفة من التاريخ.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com