”متحدون“ تكشف عن تدخل تركيا والسعودية لتشكيل الحكومة العراقية

”متحدون“ تكشف عن تدخل تركيا والسعودية لتشكيل الحكومة العراقية

المصدر: بغداد- (خاص) من محمد وذاح

كشف النائب عن ائتلاف متحدون للاصلاح محمد الخالدي، أن السعودية وتركيا وإيران لديهم تدخلات في تشكيل الحكومة المقبلة، فيما أشار إلى أن الكتل السياسية حسمت أمرها قبل تدخل تلك الدول.

وقال الخالدي إن ”الجانب التركي والسعودي لديهما تدخلات في تشكيل الحكومة العراقية المقبلة“، مبينا أن ”الكتل السياسية حسمت أمرها قبل تدخل تلك الدول برفض ترشيح رئيس الوزراء نوري المالكي لولاية ثالثة“.

وأضاف الخالدي، أن ”متحدون والوطنية والأحرار والمواطن والأكراد، أكدوا أكثر من مرة على رفض ترشيح المالكي لولاية ثالثة، فضلا عن استمرار الحوارات واللقاءات بينها لتشكيل حكومة شراكة وطنية بعد المصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية.

وأشار الى أن ”ائتلاف متحدون لم يناقش آلية توزيع المناصب وترشيح الشخصيات المناسبة لشغلها“، لافتا إلى أنه ”يركز في المرحلة الحالية على الحوارات واللقاءات مع جميع الكتل“.

وكشفت صحيفة الشرق الأوسط السعودية، عن محاولات تجريها الحكومة التركية لتوحيد الكتل السياسية ”السنية“ بعد ”خلافات عصفت بها أخيرا“ بشأن رفض الولاية الثالثة للمالكي، مشيرة إلى اتصالات أجراها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، ووزير خارجيته داوود اوغلو، مع رئيس متحدون أسامة النجيفي، والقيادي اياد السامرائي، أسفرت عن تأجيل الإعلان الرسمي لائتلاف ”اتحاد القوى الوطنية“.

من جانبه، وصف النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، السبت، تحركات الكتل السياسية بشأن تشكيل الحكومة المقبلة بـ“هامشية“، مؤكدا عدم وجود تحرك حقيقي من شأنه تشكيلها حتى الآن.

وبيّن خليل في تصريح صحفي، أن ”الكتل السياسية ستتوجه في تحالفاتها نحو تشكيل الحكومة المقبلة بعد التصديق على نتائج الانتخابات التي جرت في نيسان الماضي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com