تركيا.. المعارضة السورية تبحث عن بديل للجربا

تركيا.. المعارضة السورية تبحث عن بديل للجربا

المصدر: إرم- (خاص) من أحمد الساعدي

بدأت الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارض اجتماعاتها في مدينة إسطنبول التركية لبحث إيجاد رئيس جديد للائتلاف خلفا لأحمد الجربا الذي تنتهي ولايته الشهر الحالي ولا يحق له الترشح لولاية ثالثة.

وكشفت مصادر في المعارضة السورية أن رئيس الوزراء المنشق عن النظام رياض حجاب هو الشخصية الأبرز لخلافة الجربا، مشيرة إلى التداول في أسماء أخرى منها بدر جاموس أمين عام الائتلاف، وهادي البحرة عضو الهيئة السياسية.

وتوقعت المصادر أن تفضي عمليات الترشيح إلى توافقات بين الكتل الكبرى على اسمين أو ثلاثة يجري التنافس بينهم بشكل صوري، تمهيدا للتوافق مجددا على أحدهما ليحظى بمنصب رئيس الائتلاف.

وأوضحت أن أبرز المرشحين للمنصب هم رئيس الوزراء المنشق رياض حجاب ورئيس وفد المعارضة في مؤتمر جنيف2 هادي البحرة وأمين عام الائتلاف بدر جاموس.

ومن المقرر أن تعقد الهيئة السياسية في الائتلاف اجتماعها الدوري في إسطنبول السبت والأحد، لكن هذا الاجتماع غير مرتبط بموضوع انتخابات الرئاسة، بحسب ما أكد عضو الهيئة أحمد رمضان، موضحا أن ”جدول أعمال الاجتماعات يتركز على الوضع الميداني العسكري ومناقشة نتائج زيارات رئيس الائتلاف للخارج، إضافة إلى الاطلاع على تقرير لترفعه لجنة تعديل النظام الداخلي التي جرى تشكيلها خلال الاجتماعات الماضية“.

ونفى عضو الائتلاف المعارض تأجيل استحقاق انتخابات رئاسة الائتلاف إلى ما بعد شهر رمضان، لافتا إلى أن عمل مؤسسات الائتلاف لا يتوقف خلال الشهر الكريم، مما يعني أن الانتخابات ستجري مطلع الشهر المقبل.

وأشار رمضان إلى أن رئيس الوزراء المنشق عن النظام رياض حجاب من أبرز المرشحين لخلافة الجربا، مبررا ذلك بأن المرحلة المقبلة تحتاج إلى شخص يمتلك خبرة سياسية ولديه دراية بالوضع الداخلي، كاشفا عن وجود مساع من قبل بعض الشخصيات داخل الائتلاف المعارض من مختلف المكونات والأحزاب بهدف التوصل إلى توافق حول شخصية محددة.

يذكر أن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية تأسس في العاصمة القطرية الدوحة، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، ليكون المظلة الأكبر للمعارضة السورية، وممثلها الأساسي في المؤتمرات والمناسبات الدولية، وحظي باعتراف الكثير من العواصم الغربية و العربية، فيما قررت عدة دول أخيرا مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا اعتبار ممثليه بعثات دبلوماسية لديها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com