رئيس وزراء ليبيا يزور بنغازي بعد موجة قتال – إرم نيوز‬‎

رئيس وزراء ليبيا يزور بنغازي بعد موجة قتال

رئيس وزراء ليبيا يزور بنغازي بعد موجة قتال

بنغازي – سافر رئيس الوزراء الليبي المنتهية ولايته عبد الله الثني اليوم الخميس إلى مدينة بنغازي الشرقية التي عصف بها قتال ضار بين قوات غير نظامية وإسلاميين على مدى الاسابيع الثلاثة المنصرمة.

وأصيبت الحياة العامة في المدينة الساحلية وهي قاعدة لشركات نفطية بجمود شبه كامل منذ أعلن اللواء السابق خليفة حفتر حربا على المتشددين الاسلاميين قائلا إن الحكومة فشلت في التعامل معهم. واستنكرت طرابلس تصرف حفتر قائلة إنها محاولة انقلاب.

وقتل أكثر من 100 شخص في اشتباكات شبه يومية شاركت فيها أحيانا طائرات هليكوبتر وطائرات حربية ولحق خلالها ضرر بمناطق سكنية. وأغلقت الجامعات في الأغلب ولزم كثير من السكان منازلهم.

ومع فرض منطقة حظر جوي اضطر رئيس الوزراء عبد الله الثني والعديد من الوزراء إلى السفر جوا إلى مطار الأبرق على مسافة 200 كيلومتر شرقي بنغازي ثم السفر من هناك بالسيارة.

وقال الثني أثناء الزيارة إنهم جاءوا إلى المدينة لدعم سكانها والقوات الخاصة وقوات الأمن.

وقال إن الجرحى سيرسلون إلى الخارج للعلاج. وطلبت المستشفيات المحلية التبرع بالدم بسبب الأعداد الكبيرة للمصابين.

وتهدد الفوضى ليبيا مع عجز الحكومة والبرلمان عن السيطرة على الميليشيات ورجال القبائل المسلحين والاسلاميين الذين ساعدوا في الاطاحة بمعمر القذافي عام 2011 لكنهم يتحدون الآن سلطة الدولة.

ويوجد في البلاد الآن رئيسان للوزراء. فقد اختار البرلمان الشهر الماضي أحمد معيتيق لشغل المنصب في انتخابات طعن فيها بعض المشرعين والمسؤولين. ويرفض الثني تسليم السلطة قبل أن يراجع القضاء عملية انتخاب معيتيق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com