الجعفري وعلاوي يبحثان خيارات تشكيل الحكومة العراقية

الجعفري وعلاوي يبحثان خيارات تشكيل الحكومة العراقية

المصدر: بغداد- (خاص) من أحمد الساعدي

بحث رئيس التحالف الشيعي، رئيس الوزراء السابق، إبراهيم الجعفري، الأربعاء، خيارات تشكيل الحكومة الجديدة ومسار التحالفات المرتقبة مع رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي.

وأكد الجعفري، بحسب بيان لمكتبه وصل ”إرم“ نسخة منه، ضرورة الحفاظ على السيادة الوطنية، مشددا على ضرورة المشاركة الواسعة لجميع الكتل السياسية.

من جانبه، قال علاوي: ”نحن دائماً نتبادل وجهات النظر بخاصة في المراحل التي نعدُّها خطيرة، ومفصليّة في مسار العراق، وجرت أحاديث عميقة حول ترسيخ المسار الديمقراطيِّ، ووحدة المُجتمَع العراقيِّ، وكيفيّة الوصول إلى نتائج تخدم العراق، ووحدته، وسيادته، مشيراً الى ان ”هذا اللقاء ستعقبه لقاءات اخرى“.

بدوره، جدد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم، رفض لتشكيل الحكومة وفق خيار الأغلبية السياسية التي يطالب بها رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

وقال الحكيم في بيان له: ”إن الأغلبية السياسية لا تنتج حكومة قوية“، مشيراً إلى أن الواقع العراقي المركب والمعقد يجعل الجميع أمام خيار تشكيل الفريق القوي المنسج وفق برنامج واضح“.

ودعا الحكيم القوى السياسية إلى: ”الحوار الصادق البناء بين الشركاء الأقوياء الممثلين لمكوناتهم“، مشددا على أن الحوار بين الشركاء الأقوياء هو الذي ينتج حكومة مطمئنة للعراقيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com