نبيل العربي: لم نستقر على خليفة للإبراهيمي

نبيل العربي: لم نستقر على خليفة للإبراهيمي

القاهرة- قال أمين عام جامعة الدول العربية، نبيل العربي، إنه لم يتحدد حتى الآن اسم المبعوث الجديد إلى سوريا خلفا للأخضر الإبراهيمي، الذي استقال من هذا المنصب.

وأضاف العربي، إن هناك أسماء كثيرة مطروحة، ومن بينها الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، مضيفا: ”أهم من تحديد اسم الشخصية هو تحديد المهمة ذاتها وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وبالنسبة للوضع فى سوريا والانتخابات الرئاسية المقررة الثلاثاء المقبل، أوضح نبيل العربي أن الانتخابات فيها ”مخالفة صريحة وواضحة“ لتعهدات سوريا أمام الأمم المتحدة، طبقا لقرار ملزم من مجلس الأمن بأن تعمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في جنيف العام 2012، معتبرا أن الانتخابات ”مخالفة لهذا التعهد“.

وردا على سؤال حول طلب الاتئلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة بشأن عقد اجتماع وزاري تشاوري لشغل المعارضة مقعد سوريا بالجامعة العربية، أوضح العربي: ”لم تطلب أي دولة حتى الآن عقد هذا الاجتماع“.

وقال عمرو موسى، في تصريحات لصحيفة ”عكاظ“ السعودية، نشرتها في عددها الصادر الأحد: ”نعم يجرى الآن تداول خلافتي للسيد الإبراهيمي، إلا أن الأمر حتى الآن لم يدخل حيز القرار .. ومن جهتي لم أتخذ قرارا حاسما بشأنه بعد.

وفي 13 من الشهر الجاري، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، استقالة الإبراهيمي، والتي دخلت حيّز التنفيذ السبت.

وكان الإبراهيمي خلف كوفي عنان، الذي تم تعيينه مبعوثا دوليًا إلى سوريا في فبراير/ شباط 2012 ثم استقال في أغسطس/ آب من العام نفسه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com