المالكي يُعلن جمع 175 نائباً لتشكيل حكومة أغلبية سياسية

المالكي يُعلن جمع 175 نائباً لتشكيل حكومة أغلبية سياسية

المصدر: بغداد- (خاص) من محمد وذاح

كشف رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، عن تحقيق الأغلبية السياسية اللازمة لتشكيل الحكومة المقبلة، مؤكدا أن 175 صوتا ”مضمونا وسنضم المزيد من النواب“.

وقال المالكي في مقابلة مع قناة العراقية الرسمية، اليوم الاثنين، إن ”الأغلبية اللازمة لتشكيل الحكومة المقبلة، باتت متحققة وهناك الآن 175 صوتا مضمونا، ولكن نحن نريد ضم المزيد من الشركاء الذين يتفقون معنا في البرنامج والمبادئ التي ستعتمد في الحكومة العراقية المقبلة“.

ودعا المالكي ”جميع القوى والكتل السياسية إلى التفاهم والحوار من أجل تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن والتوجه نحو العمل والإعمار والبناء“.

وحول تمسك بعض الكتل والسياسيين على ما يصفونه بالخطوط الحمر ضد هذا الطرف أو ذاك، أشار المالكي ”أنصح الجميع بأن يقرأوا التغييرات جيدا، فقد جرت مياه كثيرة خلال السنوات الأربع الماضية ولم يعد أحد يمسك عنق العملية السياسية“.

وكان مصدر مقرب من اتحاد القوى السنّية كشف،الأحد، أنه ثمة تفاهم جارٍ مع ائتلاف دولة القانون حول دعم الولاية الثالثة لرئيس الوزراء نوري المالكي، مقابل إسناد منصب رئيس البرلمان إلى سليم الجبوري، القيادي في اتحاد القوى السنية.

وأعلن ائتلاف دولة القانون، في (30 أيار/ مايو 2014)، أن عدد مقاعده ناهزت الـ130 مقعداً بعد انضمام عدد من الكتل إليه، فيما كشف عن وجود حوارات مع ائتلافات النجيفي وعلاوي والمطلك.

وبشأن الهدف من إقامة المؤتمر الذي دعا إليه في الأنبار، أكد المالكي أن ”الهدف منه هو عزل الإرهابيين وتعزيز اللحمة الوطنية في الأنبار وإعادة إعمارها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com