خامنئي: إيران ترغب بعلاقات عميقة مع دول الخليج

خامنئي: إيران ترغب بعلاقات عميقة مع دول الخليج

المصدر: طهران - (خاص) من أحمد عبد الله مصطفى

أكد القائد العام للثورة الإيرانية علي الخامنئي أن منطقة الخليج العربي وأمنها لهما أهمية بالغة، مشدداً على أن الأمن رهن بالعلاقات السليمة والجيدة بين جميع دول هذه المنطقة.

ودعا المرشد الإيراني، خلال استقباله أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى إقامة العلاقات الصميمية بين إيران ودول مجلس التعاون الخليجي، وقال: ”إن الوقاحة الإسرائيلية لن تحول دون إقامة العلاقات الثنائية بين إيران ودول المنطقة“، مشدداً على أن إيران تفتح صدرها لإقامة أفضل العلاقات مع الجيران.

وعبّر الخامنئي عن تأسفه للدعم الذي توليه بعض الدول للجماعات السلفية والتكفيرية، مضيفاً: ”إن خطر هذه الحركات سيشمل تلك الدول أيضاً“، متطرقاً إلى الأوضاع في سوريا، في أن إيران تدعم الخيار الشعبي في سوريا.

من جانبه، أكد وزیر الخارجیة الإیرانیة محمد جواد ظریف إن زیارة أمیر الکویت لإیران مؤشر علی العلاقات الوثیقة والمتقاربة للبلدین، مصرحاً للصحفيين أثناء مراسم توديع أمير الكويت أن الزیارة مهدت لفتح صفحة جدیدة من العلاقات السیاسیة والتجاریة والثقافیة بینهما. وأضاف أن للبلدین وجهات نظر مشترکة ومواقف متقاربة من القضایا الاقلیمیة، بما فیها ظاهرة التطرف والعنف والطائفیة.

وأشار الوزير إلی الاتفاقیات التي تم توقیعها خلال هذه الزیارة في مجال النقل الجوي والبیئة والقضایا الأمنیة، وقال: ”نأمل أن تشکل هذه الزیارة والاتفاقیات المشترکة أرضیة مناسبة للمزید من تعاون القطاعین الخاصین في کلا البلدین“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com