زيارة أمير الكويت تحصد اهتمام الإعلام الإيراني

زيارة أمير الكويت تحصد اهتمام الإعلام الإيراني

المصدر: طهران ـ (خاص) من أحمد الساعدي

سلّطت وسائل الإعلام الإيرانية الضوء على زيارة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، إلى طهران، الأحد، حيث أبرزت دور أمير الكويت لحل الأزمات والوساطة بين دول المنطقة من أجل تسوية الأزمات والمشاكل عبر الحوار والتفاهم.

وعنونت بعض الصحف الإيرانية خبر زيارة أمير الكويت إلى طهران بعبارة ”أهلا وسهلاً“، كما فعلت صحيفة ”أفكار“ التابعة للحكومة.

فقد قالت صحيفة بهار الإلكترونية التابعة لمعسكر الإصلاحيين بأن زيارة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى إيران، بأنها تفتح صفحةً جديدة في تاريخ العلاقات، وتنمّي مسيرة التعاون المشترك بين البلدين.

فيما قال موقع مشرق نيوز، المقرب من الحرس الثوري الإيراني في تقرير له، إن محور زيارة أمير دولة الكويت لإيران هو التوسط بين طهران والرياض لإنهاء حالة التوتر بينهما.

بدورها، نشرت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء التابعة للحرس الثوري تحليلاً، اعتبرت فيه هذه الزيارة بأنها تمثل موقف جميع دول مجلس التعاون الخليجي حيال إيران.

أما صحيفة الوفاق الإيرانية الناطقة بالعربية، فقالت في تقرير مطول لها عن زيارة أمير الكويت إلى طهران، إن لعلاقات الكويتية الإيرانية تُعتبر نموذجاً للعلاقات الحيوية والمتزنة، التي قامت أساساً على الاقتصاد والتجارة ثم تطورت لتشمل السياسة والأمن والثقافة.

وأشارت الصحيفة إلى معوقات التبادل التجاري، وقالت إن هناك قيوداً عديدة بين الجانبين، سواء لانتقال الاشخاص أو البضائع، ولا يزال رجال الاعمال من الكويتيين يطالبون بزيادة نسبة تملك الأجانب في إيران لتصل إلى 80% مثلما هو الوضع السائد في كثير من الدول العربية، والمطالبة بضرورة فك الازدواج الضريبي، بالإضافة الى نقص المعلومات بشأن مجالات الاستثمار، ما يعني أن الدولتين لا تزالان بحاجة إلى إجراءات إضافية لتعزيز التعاون فيما بينهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com