ممثل السيستاني يدعو إلى تشكيل حكومة ائتلافية

ممثل السيستاني يدعو إلى تشكيل حكومة ائتلافية

المصدر: بغداد- (خاص) من محمد وذاح

دعا ممثل المرجعية الدينية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي، إلى اشراك جميع مكونات الشعب العراقي في عملية تشكيل الحكومة، و باعتماد معايير الكفاءة والنزاهة في اختيار الوزراء والمسؤولين.

وقال الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة في الحضرة الحسينية، ”هناك أسس عامة يجب اعتمادها في عملية تشكيل الحكومة المقبلة، أولها إشراك جميع مكونات الشعب العراقي في إدارة شؤون البلاد من أجل طمأنة تلك المكونات بأنها تمارس دورها وحقها في هذه الإدارة وغير مهمشة ولا يمارس الإقصاء بحقها“.

وطالب ممثل المرجع الأعلى علي السيستاني بـ“اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة والخبرة في اختيار المسؤولين والوزراء ومعاونيهم، دون التركيز على الولاءات الحزبية والكتلوية والمناطقية“.

وكانت المرجعية الدينية دعت، في (التاسع من أيار/ مايو 2014)، مجلس النواب المقبل الى السعي الحثيث لإصدار القوانين المهمة وتعزيز الدور الرقابي، فيما شدد على ضرورة أن تهتم الحكومة المقبلة بصناعة الأمن واعتماد المهنية في ”الاستيزار“.

إلى ذلك، دعا الكربلائي إلى أهمية ”اعتماد الحوار والجلوس إلى طاولة التفاوض في حل الأزمات والمشاكل وإن طالت الفترة الزمنية تحسبا لتحمل تعقد الأزمة في حال استمرار لغة التصعيد والتراشق بالاتهامات المتبادلة“، في إشارة إلى الخلاف القائم بين بغداد وإقليم كردستان.

وكان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، أنتقد في (28 من أيار/ مايو الجاري)، تصدير سلطات إقليم كردستان النفط العراقي دون التنسيق مع الحكومة المركزية، واصفاً العملية بأنها أقرب إلى ”السرقة“، فيما أكدت حكومة الاقليم أنها ستستمر في تصدير وبيع النفط إلى الأسواق العالمية عبر تركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com