مستشار إسرائيلي يدعو لشرعنة الاستيطان بالضفة الغربية

مستشار إسرائيلي يدعو لشرعنة الاستيطان بالضفة الغربية

المصدر: رام الله– (خاص) من نظير طه

دعا المستشار القانوني السابق لوزارة الخارجية الإسرائيلية، آلان بيكر، حكومته إلى تبنّي استنتاجات لجنة ”ليفي“ لشرعنة الاستيطان في مناطق الضفة الغربية المحتلة.

وقال بيكر في تصريحات صحفية نشرتها الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، ”آن الأوان لتبنّي استنتاجات اللجنة التي أنيطت بها مهمة فحص مسألة البناء الاستيطاني في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) والتي ترأسها القاضي الإسرائيلي المتقاعد إدموند ليفي، وتتمثّل هذه الاستنتاجات باعتبار يهودا والسامرة أراضي ليست محتلة، وأن جميع المدن والقرى اليهودية التي أقيمت عليها قانونية بموجب القانون الدولي“ على حد قوله.

واعتبر بيكر، أن الجانب الفلسطيني أقدم على خرق التزامه باتفاقية ”أوسلو“ من خلال توجهه إلى الأمم المتحدة وتوقيعه على معاهدات دولية وإبرامه اتفاقاً للمصالحة مع حركة ”حماس“، التي يصنّفها الاحتلال الإسرائيلية أنها ”منظمة معادية“.

ورأى القانوني الإسرائيلي، أن فرص استئناف عملية السلام بين تل أبيب ورام الله ضئيلة، داعياً رئيس حكومته، بنيامين نتنياهو، إلى تجاهل ردود الفعل العالمية التي ربما تصدر في حال تبنّي خطة ”ليفي“.

يشار إلى أن تقرير لجنة ”ليفي“ قُدّم للحكومة الإسرائيلية في تموز/يوليو عام 2012، وجاء فيه أن الضفة ليست أراضي محتلة من الناحية القانونية، إضافة إلى تقديم العديد من التوصيات التي تهدف إلى تسهيل الاستيطان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com