واشنطن تطلب تمديد التحقيق حول الأسلحة الكيميائية في سوريا
واشنطن تطلب تمديد التحقيق حول الأسلحة الكيميائية في سورياواشنطن تطلب تمديد التحقيق حول الأسلحة الكيميائية في سوريا

واشنطن تطلب تمديد التحقيق حول الأسلحة الكيميائية في سوريا

طلبت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ،نيكي هايلي، من مجلس الأمن الدولي الجمعة، "التحرك في الحال" لتمديد التحقيق حول الهجمات ،التي استخدمت فيها أسلحة كيميائية في سوريا، وذلك على الرغم من إمكان أن تستخدم موسكو الفيتو لمنع هذا التمديد.

وقالت هايلي في رسالة إلى مجلس الأمن :"علينا ان نتحرك في الحال ،وأن ندعم تمديد عمل آلية التحقيق المشتركة حول استخدام أسلحة كيميائية" في سوريا.

ومن المقرر أن يبحث مجلس الأمن في تشرين الثاني/نوفمبر ،مسألة تمديد مهمة خبراء الأمم المتحدة ،ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن سوريا لمدة سنة، إلا أن روسيا تريد ربط هذا التجديد بما سيتضمنه التقرير المقبل للخبراء، بخلاف واشنطن وحلفائها الأوروبيين الذين يريدون التجديد من دون شروط.

ولكن هايلي شددت في رسالتها على أن "لا علاقة لهذا الأمر البتّة بالسياسة ،أو بخلاصات التقرير المقبل، إنه يتعلق بالتأكد من مسؤولية أولئك الذين يستخدمون هذه الأسلحة المروعة، سواء أكانوا دولًا اعضاء في الأمم المتحدة أو فاعلين غير حكوميين".

ومن المقرر أن يصدر الخبراء في الـ26 من تشرين الأول/أكتوبر تقريرهم حول الهجوم ،الذي استهدف بغاز السارين في الـ4 من نيسان/أبريل مدينة خان شيخون الصغيرة ،الواقعة في شمال سوريا.

ويمكن أن يتضمن التقرير اتهامًا للنظام السوري بالتورط في هذا الهجوم ،الذي أوقع 83 قتيلًا بحسب الأمم المتحدة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com