الانتربول يلاحق عراقيا تسبب بقتل الآلاف – إرم نيوز‬‎

الانتربول يلاحق عراقيا تسبب بقتل الآلاف

الانتربول يلاحق عراقيا تسبب بقتل الآلاف

المصدر: بغداد- (خاص) من أحمد الساعدي

أصدرت الشرطة الدولية ”الانتربول“، مذكرة اعتقال بحق رجل الأعمال العراقي، وتاجر الأسلحة، فاضل جاسم الدباس، وشقيقه علي، على خلفية اتهامهما بالتسبب بالقتل العمد لآلاف العراقيين، بعد جلبهما أجهزة فاسدة للكشف عن المتفجرات.

وأكد الأمين العام لرابطة الحقوقيين العراقيين، إسماعيل حقي، على صدور مذكرة دولية لتوقيف الدباس وشقيقه، على خلفية اتهامات بتسببهما بالقتل العمد لآلاف العراقيين.

وقال حقي في بيان وزعه الأربعاء، في بروكسل، إن “المحكمة المختصة في بلجيكا نظرت في حيثيات جلب أجهزة لا تصلح للعمل كان يفترض أن تحد من العمليات الإرهابية في العراق“.

وأضاف أن ”القرائن التي قدمت إلى المحكمة أظهرت أن الدباس عمل متعمدا على قتل آلاف العراقيين بدافع الربح الفاحش أو بدوافع سياسية، بالتزامن مع ورود تقارير حول استخدام ثروته المالية لتمويل جماعات خارجة عن القانون تعمل على تفخيخ السيارات في مختلف مدن العراق“.

وشدد حقي على أن ”مذكرة الاعتقال يجري توزيعها الآن بصورة سريعة على عدد من الدول لتأمين توقيف الدباس حيثما يكون، خصوصا في المطارات الأوروبية وعدد من المطارات الآسيوية“.

ولفت إلى أن ”عراقيين متضررين من أعمال القتل والعنف والإرهاب اشتكوا على الدباس وحملوه مسؤولية موت أبنائهم، وهي أمور نظرت فيها المحكمة بإمعان واستدعت ثلاثة شهود على الأقل للإدلاء بشهاداتهم، إضافة إلى استماعها لدعاوى من متضريين عراقيين“.

من جانبها، دانت محكمة بريطانية التاجر البريطاني (ج ماكورميك) الذي كان الطرف الآخر من الصفقة، بتهمة ”عدم الاكتراث في موت عدد من العراقيين وتصدير أجهزة غير صالحة للعمل في بلد يعاني من العنف“.

يذكر أن المحاكم العراقية أصدرت هي الآخرى مذكرة اعتقال ضد فاضل الدباس وشقيقه، على خلفية القضية ذاتها، كما أصدرت مذكرة أخرى ضدهما بتهمة تهديد العملة وغسل الأموال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com