النجيفي يناشد السيستاني منع ولاية المالكي الثالثة

النجيفي يناشد السيستاني منع ولاية المالكي الثالثة

المصدر: بغداد- (خاص) من محمد وذاح

ناشد رئيس ائتلاف ”متحدون للإصلاح“ ورئيس البرلمان العراقي، أسامة النجيفي، الأربعاء، المرجع الديني الشيعي الأعلى في النجف، علي السيستاني، بالتدخل لمنع تولي نوري المالكي منصب رئيس الوزراء لولاية ثالثة واختيار آخر وفق المصلحة العليا للبلاد.

وقال القيادي في ائتلاف ”متحدون“، النائب طلال الزوبعي، في تصريح صحفي، إن ”النجيفي بعث رسالة إلى السيستاني شدد فيها على ضرورة إنهاء سياسية التهميش والإقصاء وتحقيق التوازن والعدل بين العراقيين دون تمييز بين طائفة وأخرى“.

وأضاف الزوبعي أن ”النجيفي طالب السيستاني خلال الرسالة بالتدخل لاختيار شخصية رئيس الوزراء المقبل وفق المصلحة العليا للبلاد“، مبينا أن ”متحدون يرفض مبدأ الولاية الثالثة لأي شخصية كانت، لا سيما من تحاول القفز على الديمقراطية“.

وأكد على أن ”شخصية رئيس الوزراء يجب أن تكون توافقية ضد التهميش والإقصاء دون تمييز“، داعيا التحالف الوطني إلى ”اختيار شخصية توافقية وليس الذهاب باتجاه حكومة الأغلبية السياسية كما يبحث عنها نوري المالكي“.

وكانت الأطراف السياسية المنضوية في ائتلاف دولة القانون، أعلنت عقب اجتماعها في 23 أيار/ مايو الجاري، عن ترشيحها المالكي رسميا لولاية ثالثة.

وأشار الزوبعي إلى أن ”الرسالة تضمنت أيضا دعوة المرجع الأعلى للتدخل العاجل لحل أزمة الأنبار لما تعانية من أوضاع أمنية وإنسانية صعبة للغاية“.

من جانبه، أعلن مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، في وقت سابق الأربعاء، عن أن الأخير تسلم رسالة خطية من رئيس مجلس النواب العراقي، أسامة النجيفي، بشأن ”تشكيل الحكومة المقبلة“.

وكانت المرجعية الدينية دعت في 9 أيار/ مايو الجاري، مجلس النواب المقبل إلى السعي الحثيث لإصدار القوانين المهمة وتعزيز الدور الرقابي، مشددة على ضرورة أن تهتم الحكومة المقبلة بصناعة الأمن واعتماد المهنية في ”الاستيزار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com