القوات العراقية تسيطر على مناطق واسعة في كركوك

القوات العراقية تسيطر على مناطق واسعة في كركوك

المصدر: وكالات

أعلن التلفزيون الرسمي العراقي في ساعة مبكرة من صباح الاثنين سيطرة القوات العراقية على ”مناطق واسعة“ من كركوك الغنية بالنفط دون مواجهة من قوات البشمركة الكردية.

وقال مصدر بالجيش العراقي إن القوات الاتحادية بدأت قبل منتصف الأحد الإثنين، عملية في محافظة كركوك  تهدف إلى فرض سيطرة الحكومة الاتحادية على المحافظة، واستعادة المرافق الحيوية بها.

وقال النقيب في الجيش العراقي، جبار حسن، إن ”قوات من الفرقة المدرعة التاسعة، بالإضافة إلى قوات الرد السريع (تتبع وزارة الداخلية) ومكافحة الإرهاب (تتبع وزارة الدفاع) والحشد الشعبي بدأت قبل منتصف ليل الأحد الإثنين التقدم بإتجاه مدينة كركوك لفرض سيطرة الحكومة الاتحادية انطلاقا من ناحية تازا جنوب المحافظة“.

وأوضح حسن أن ”مئات العربات المدرعة بضمنها دبابات وناقلات جند تقدمت بإتجاه مواقع تواجد قوات البشمركة“.

ولفت إلى أن ”القوات الاتحادية دخلت منطقة الحي الصناعي ومعسكر خالد اللذين كانا يخضعان تحت سيطرة قوات البيشمركة (قوات إقليم شمال العراق) من دون أي مقاومة“.

وأضاف حسن أن ”وحدات أخرى من قوات الجيش العراقي والحشد الشعبي تتقدم بإتجاه الآبار النفطية في كركوك“.

وقال التلفزيون العراقي الرسمي، إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعطى أوامر لقوات الأمن ”بفرض الأمن في كركوك بالتعاون مع السكان والبشمركة“.

عملية على 6 محاور

وبدأت فصائل الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية عملية عسكرية واسعة على 6 محاور لاقتحام مدينة كركوك، فيما تضاربت الأنباء بشأن سيطرتها على مواقع عسكرية ونفطية داخل المدينة.

وقال المقدم صلاح الكناني من الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش العراقي في تصريح لوكالة رويترز إن هدف هذا التقدم هو السيطرة على قاعدة كيه 1 الجوية غربي كركوك.

وقال مجلس الأمن التابع لحكومة كردستان العراقية إن ”القوات العراقية والحشد الشعبي تتقدم الآن من تازة جنوبي كركوك في عملية كبيرة وهدفها دخول المدينة والسيطرة على قاعدة كيه 1 وحقول النفط“.

ولكن المجلس أكد في وقت لاحق أن القوات العراقية لم تدخل قاعدة كيه1 أو أيا من حقول النفط.

وقال النقيب في شرطة كركوك، حامد العبيدي  إن قوات تابعة للحكومة الاتحادية دخلت قضاء الدبس شمال غربي محافظة كركوك دون مقاومة من قوات البشمركة.

وبين أن ”قوات البيشمركة أخلت نقطة أمنية رئيسية بمحيط القضاء بطلب من القوات الاتحادية“، مؤكدا عدم وقوع ”أي اشتباكات حتى الآن بين الطرفين“.

وفي وقت سابق، نقلت تقارير إعلامية عن مصدر أمني أن مئات العجلات والمدرعات التابعة للقوات الأمنية توجهت إلى كركوك، عصر الأحد وانتشرت حول محاور محافظة كركوك.

اشتباكات

أفادت تقارير إخبارية بوقوع اشتباكات مسلحة بين القوات العراقية وقوات البيشمركة في الحي الصناعي بجنوب محافظة كركوك في وقت مبكر من اليوم الاثنين .

ونقل موقع (السومرية نيوز) عن مصدر أمني عراقي قوله، إن ”اشتباكات مسلحة اندلعت بين القوات المسلحة العراقية والبيشمركة في فلكة الحي الصناعي جنوب المحافظة“.

وأضاف المصدر ان ”هناك أصوات إطلاق نار متفرقة في عدد من مناطق المحافظة“.

وتأتي تلك التطورات بعد تحشد القوات العراقية منذ أيام في محيط كركوك، وبكافة تجهيزاتها، لاستعادة مواقعها في المحافظة، والسيطرة على حدود ما قبل داعش.

وتسعى الحكومة العراقية لبسط سيطرتها على محافظة كركوك المتنازع عليها وفق الدستور العراقي، بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، فيما سيطرت قوات البشمركة الكردية على مواقع جديدة أثناء هجوم تنظيم داعش على المدينة عام 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com