زعيم التمرد في جنوب السودان يزور الخرطوم

زعيم التمرد في جنوب السودان يزور الخرطوم

المصدر: الخرطوم – (خاص) من ناجي موسى

يزور زعيم التمرد في جنوب السودان، نائب الرئيس السابق رياك مشار، السودان في مستهل جولة إقليمية لدول الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا ”إيقاد“، قبيل استئناف جولة جديدة من المفاوضات بين جوبا والمتمردين في الرابع من يونيو / حزيران المقبل في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويُتوقع أن يصل مشار مع بداية الأسبوع العاصمة السودانية الخرطوم لإجراء لقاءات مع المسؤولين، ولم يتأكد إن كان سيلتقي الرئيس البشير.

فيما أبدت جوبا تحفظها، وتوقعت أن تكون لها آثار سلبية بين البلدين في ظل تبادل الاتهامات بينهما.

وقال المتحدث باسم حركة التمرد في جنوب السودان يوهانس موسي فوك، إن مشار سيقوم بجولة إلى بعض دول هيئة التنمية في شرق أفريقيا لإطلاع قادتها على آخر المستجدات حول المفاوضات الجارية بين حركته وحكومة جوبا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأضاف يوهانس أن مشار سينقل لقادة دول إيقاد التزام حركته بالاتفاقيات التي وقعتها مع رئيس جنوب السودان، سلفا كير ميارديت، وتمسكها بمواصلة المفاوضات بصفتها الخيار الأفضل لإنهاء النزاع في جنوب السودان وإجراء مصالحة وطنية شاملة وتشكيل حكومة انتقالية.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية في جنوب السودان بشير بندي، إن رياك مشار أعلن عن جولة إقليمية من ضمنها الخرطوم، وأضاف: ”الخرطوم لم تخطرنا بزيارة مشار إليها بشكل رسمي، في ظل تبادل الاتهامات بيننا ولحساسية مواقف البلدين بسبب الشكوك حول دعم كل بلد متمردي الآخر“.

وقال بندي إن بلاده تؤمن بمبدأ حسن الجوار خاصة مع السودان، وأن الرئيس سلفا كير أكد ذلك للرئيس السوداني عمر البشير خلال آخر زيارة له إلى الخرطوم، وتابع ”ورغم إعلان مشار عن الزيارة، فإن سفير السودان في جوبا أنكر علم بلاده بالزيارة المرتقبة لزعيم التمرد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com