نتنياهو يلوّح بخطوات أحادية تجاه الفلسطينيين

نتنياهو يلوّح بخطوات أحادية تجاه الفلسطينيين

المصدر: رام الله– (خاص) من نظير طه

كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للمرة الثانية، عن خطوات سياسية بديلة تجاه السلطة الفلسطينية، مؤكدا أن فكرة القيام بخطوات من جانب واحد من قبل إسرائيل، تلقى دعما من اليسار حتى اليمين.

وقال نتنياهو في مقابلة أجراها معه الصحفي الأمريكي جيفري غولدبيرغ، نشرت اليوم الجمعة في موقع “غلومبيرغ” إن إسرائيليين كثيرين يتساءلون عما إذا كان هناك خطوات يمكن القيام بها من جانب واحد، التي من الممكن أن تكون منطقية من الناحية النظرية.

بيد أنه أضاف أن هناك “في إسرائيل من يعترف بأن الانسحاب من جانب واحد من قطاع غزة لم يحسن الوضع ولم يدفع عملية السلام إلى الأمام، وإنما أنشأ “حماستان” أطلق منها آلاف الصواريخ باتجاه المدن الإسرائيلية”.

تجدر الإشارة إلى أن صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، كانت كتبت مطلع الأسبوع الحالي إن نتنياهو يدرس إمكانية تنفيذ عمليات سياسية بديلة في أعقاب الجمود السياسي وفشل المفاوضات، وأنه سيبدأ جولة من المشاورات بهذا الشأن مع وزراء في حكومته.

وكان صرح لصحيفة يابانية خلال زيارته لليابان، بأنه قلق من الجمود السياسي ومن أبعاده على إسرائيل.

وقال “لا أعتقد أن الوضع الراهن هو المطلوب، ولست معنيا به”، مشيرا إلى أنه يجري مفاوضات مع شركائه في الائتلاف ومع جهات أخرى من أجل فحص بدائل أخرى، مؤكدا أنه “لا يعتقد أن الوضع الراهن فكرة جيدة، وأنه لا يرغب بدولة ثنائية القومية”.

وكرر نتنياهو تصريحاته بأنه “ليس معنيا بدولة ثنائية القومية، كما أنه ليس معنيا بدولة فلسطينية برعاية إيرانية إلى جانب إسرائيل”.

وبحسب نتنياهو فإن السلطة الفلسطينية عرضت خلال المفاوضات أقصى مطالبها، ورفضت إبداء أي مرونة.

وأضاف أنه طلب منه رسم حدود دولة بدون أن يقال له أنها ستعترف بـ”الدولة اليهودية” إلى جانبها.

وادعى أن “السلطة الفلسطينية تريد خريطة دولة بدون إنهاء الصراع.. وأنها تتوقع أن تنسحب إسرائيل ببساطة، وتغمض عينيها، وتهدم المستوطنات.. لقد فعلنا ذلك في قطاع غزة، ولم نحصل في المقابل على السلام، وإنما على الصواريخ”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع