مصر تحتفل بمرور 50 عاماً على القمة الإفريقية الأولى

مصر تحتفل بمرور 50 عاماً على القمة الإفريقية الأولى

المصدر: القاهرة- (خاص) من سامر مختار

عقد المجلس الأعلى للثقافة في مصر، الخميس، ندوة بعنوان ”الوحدة الإفريقية“، وذلك بمناسبة مرور 50 عاماً على القمة الإفريقية الأولى.

وقال مستشار رئيس مجلس الوزراء المصري للشؤون الإفريقية، السيد فليفل، إن ”دور مصر الريادي داخل إفريقيا خلال عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لا يمكن إنكاره، وأتمنى أن تستعيد مصر دورها الريادي داخل القارة السمراء في المرحلة المقبلة“.

وأضاف أستاذ التاريخ وعميد معهد البحوث والدراسات الإفريقية الأسبق، في كلمته خلال الندوة، أن ”الأوضاع السياسية وصلت ذروة تدهورها بعد رحيل عبد الناصر“، متسائلا ”هل تعجز مصر عن إعادة علاقاتها الخارجية الإفريقية بعد ثورتي 25 يناير و 30 يونيو؟ والحفاظ على مياه النيل بإعادة تنظيم قدراتنا في إفريقيا، وفي إطار من التعاون العربي الإفريقي؟“.

بدوره، سلم رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الشعبية، الأستاذ الدكتور خلف الميري، مدير الشؤون الإفريقية ووزير الشؤون الخارجية الأسبق، محمد فائق، درع المجلس الأعلى للثقافة، تكريما لجهوده فى مجال العلاقات المصرية الإفريقية.

وقال الميري إن ”التكريم لا يفي بتقدير المجلس لجهود فائق“.

وقال فائق إنه ”لا يمكن أن تحرم مصر إثيوبيا من التنمية، في المقابل لن نسمح لإثيوبيا المساس بحصتنا في مياة النيل“.

وأضاف أن ”المسؤولية الكبرى التي تقع على عاتق مصر في الفترة الراهنة فيما يخص موضوع سد النهضة، تكمن في إقناع العالم بحقنا في مياة النيل“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com