مصر تنفي تراجع أوروبا عن متابعة الانتخابات الرئاسية

مصر تنفي تراجع أوروبا عن متابعة الانتخابات الرئاسية

المصدر: القاهرة- (خاص) من محمد عبد المنعم

نفى الأمين العام لبرنامج المشاركة المصرية الأوروبية في وزارة التعاون الدولي، السفير جمال بيومي، تراجع الاتحاد الأوروبي عن قراره في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية.

وأكد بيومي في تصريحات خاصة لـ “إرم” على أن بعثة الاتحاد الأوروبي “ستتابع وتقيم الانتخابات بشكل كامل، أثناء التصويت والفرز وإعلان النتائج”.

وقال إن “وجود البعثة الأوروبية يؤكد على أن مصر تخوض انتخابات نزيهة شفافة”، مشيرا إلى أن “الاتحاد سيصدر تقريراً شاملاً قبل وأثناء وبعد إجراء الانتخابات الرئاسية، مما سيصب في صالح السياسية الخارجية المصرية عبر تعزيز دورها الإقليمي والدولي بعد حملة التشويه التي تعرضت لها البلاد بعد 30 حزيران/ يونيو”.

ولفت إلى أن “الاتحاد الأوروبي وقع على مذكرتي تفاهم مع الحكومة المصرية واللجنة العليا للانتخابات للإشراف على الانتخابات الرئاسية، وهذا دليل على اعتراف الدول الأوروبية بهذا الاستحقاق الانتخابي”.

وأشار بيومي إلى أن “مصر تحتاج من الاتحاد الأوروبي متابعة الانتخابات فقط دون إملاء شروط عليها”، مؤكدًا على أن “هذه المتابعة ستحسن صورة مصر أمام العالم في حال أشاد التقرير النهائي بطريقة إجراء العملية الانتخابية”.

وقال إن “نجاح الخارجية واللجنة العليا للانتخابات في هذا الصدد، يعطي رسالة إيجابية وطمأنينة للعالم أجمع بأن في مصر انتخابات نزيهة وشفافة”.

واختتم بيومي حديثه بالقول: “ليس لدينا أي شيء نخفيه، ولا مانع من المتابعة الشاملة للانتخابات بكل الضمانات التي ينص عليها الدستور، وبما لا يمس السيادة الوطنية والقرار المستقل، كما أن ذلك يقطع الطريق أمام أي مزايدات أو تشكيك في سير استحقاقات خارطة المستقبل”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع