ليبيا.. البرلمان يجتمع خارج مقره وحفتر يتلقى مزيدا من الدعم

ليبيا.. البرلمان يجتمع خارج مقره وحفتر يتلقى مزيدا من الدعم

طرابلس – قرر المؤتمر الوطني العام بليبيا (البرلمان المؤقت)، اليوم الثلاثاء، تأجيل منح الثقة لرئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق لأسبوع آخر بناء على طلب تقدم به لإتاحة الفرصة لعقد مشاورات مع أطراف أخرى لضمها في تشكيلة حكومته، مع تزايد الاضطرابات في البلاد وتلقي اللواء المنشق خليفة حفتر مزيدا من الدعم لحملته على الإسلاميين المتشددين.

وقال النائب الليبي عمر بوشاح إنه “تم تأجيل منح الثقة لرئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق لأسبوع رغم إنه قد تقدم بالتشكيلة النهائية مطلع الأسبوع”.

ويطالب حفتر وميليشيات أخرى المؤتمر الوطني العام (البرلمان) بتعليق أعماله. وطلبت الحكومة من المؤتمر الوطني إعادة التصويت على رئيس وزراء جديد. واختير احمد معيتيق رئيسا جديدا للوزراء منذ أسبوعين في تصويت اتسم بالفوضى وشكك فيه الكثير من النواب.

وكان البرلمان الليبي قد عقد اليوم جلسة عادية إلا إنها كانت متأخرة وليست بالاعتيادية بأحد فنادق العاصمة طرابلس، بعد اكتمال النصاب القانوني المقدر بـ 120 نائباً من إجمالي عدد نواب البرلمان، وسط تشديدات أمنية وتعزيزات عسكرية بمناطق متفرقة بطرابلس.

ورغم أن عدد أعضاء المؤتمر الليبي 200 عضو، إلا أنه بفعل الاستقالات التي تقدم بها عدد من الأعضاء، وآخرين أسقطت عضويتهم بطلب من هيئة النزاهة الوطنية (حكومية)، فإن العدد الحالي 182 عضوا.

يأتي ذلك في ما أعلنت مديرية الأمن الوطني بمدينة بنغازي الليبية (شرق)، اليوم الثلاثاء، انضمامها لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي أعلن عن حملة عسكرية ضد ما أسماه “التطرف” في البلاد، بينما وصفتها السلطات هناك بأنها “خطوة انقلابية”.

وقال منتسبو المديرية، وهي جهة نظامية تابعة لوزارة الداخلية “نحن نعلن انضمامنا رسميا لمعركة الكرامة بقيادة اللواء خليفة حفتر”.

وأضاف البيان أن “هذا الموقف هو انحياز لإرادة الشعب الليبي الذي يطالب بمحاربة الإرهاب والمتطرفين”، بحسب البيان.

وتعيش مدينة بنغازي (شرق)، منذ الجمعة الماضية، على وقع اشتباكات مسلحة بين قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر ومقاتلين من الثوار والإسلاميين، يتبعون رئاسة الأركان بالجيش، في محاولة للسيطرة على المدينة مما خلف 75 قتيلا و136 جريحا، بحسب وزارة الصحة الليبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع