السيسي يتقدم على صباحي في النتائج الأولية لتصويت الخارج

السيسي يتقدم على صباحي في النتائج الأولية لتصويت الخارج

المصدر: إرم - خاص

تقدم وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي على منافسه السياسي اليساري حمدين صباحي بفارق كبير في نتائج أولية لتصويت المصريين في الخارج التي بدأت الخميس وانتهت الاثنين، وذلك في أول انتخابات رئاسة بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

وقالت السفارة المصرية بالسعودية في بيان إن 93 بالمئة من الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية منحوا أصواتهم لوزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي فيما حصل السياسي اليساري حمدين صباحي على سبعة بالمئة.

وعزل الجيش الرئيس الإسلامي السابق مرسي بعد احتجاجات حاشدة على حكمه أعقبت مرور عام على توليه منصبه. ويرغب غالبية المصريين في إنهاء حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي التي ألمت بالبلاد منذ الاطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في انتفاضة شعبية عام 2011.

ويتوجه المصريون في الداخل إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد يومي 26 و27 مايو ايار لكن المصريين في الخارج يدلون بأصواتهم مبكرا على مدى خمسة أيام انتهت أمس الاثنين 19 مايو ايار.

وقال بيان للسفارة المصرية صباح اليوم الثلاثاء “من بين 76609 ناخبين شاركوا في الانتخابات التي استمرت لمدة خمسة أيام في الفترة من 15 إلى 19 مايو الحالي حصل المرشح عبد الفتاح السيسي على أصوات 70267 ناخبا فيما منح 5213 ناخبا أصواتهم للمرشح حمدين صباحي بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة 1129 صوتا.”

ويقدر عدد المصريين في المملكة بنحو مليوني مصري يمثلون أكبر جالية مصرية في الخارج.

النتائج في السودان ونيوزلندا وبلجيكا

وقال السفير المصري في الخرطوم، أسامة شلتوت، إن 1322 ناخبا صوتوا للسيسي مقابل 60 لصباحي وتبين بطلان 15 صوتا.

وانتهى التصويت في نيوزيلندا صباح اليوم وقال السفير المصري، محمود زايد، إن عددا قليلا من الناخبين أدلوا بأصواتهم “بسبب وجود لجنة واحدة في العاصمة ولنغتون”.

وأضاف “تم الفرز وحصل السيسي على 90% من الأصوات والباقي لصباحي”.

وفي بلجيكا، أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية أن السيسى حصل على 553 صوتا من إجمالي 633 صوتا، وحصل صباحي على 71 صوتا , بينما قام 9 آخرون بالتصويت بإبطال أصواتهم.

وأشار بيان للسفارة المصرية بالرياض إلى أنه من بين 76 ألفا و609 ناخبين شاركوا في الانتخابات, التي استمرت لمدة 5 أيام حصل السيسي على أصوات 70 ألفا و267 ناخبا, فيما منح 5213 ناخبا أصواتهم لصباحي, بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة 1129 صوتا.

وترسل البعثات الدبلوماسية والقنصليات التي أجري فيها الاقتراع النتائج إلى لجنة الانتخابات الرئاسية في القاهرة.

ويقدر عدد المصريين في الخارج بما بين ستة ملايين وثمانية ملايين نسمة أتيح لهم هذه المرة الانتخاب دون القيد في سجلات الناخبين المغتربين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، بدر عبد العاطي، إن أكثر من 300 ألف ناخب أدلوا بأصواتهم.

وكان أعلى تصويت للمصريين بالخارج في الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة عام 2012 وشارك فيها 311 ألف ناخب بحسب لجنة الانتخابات الرئاسية ووزارة الخارجية.

وقالت لجنة الانتخابات الرئاسية بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الفرز بين زيادة عدد المصوتين في الخارج على مصوتي عام 2012.

وألغت لجنة الانتخابات الرئاسية التصويت في ليبيا وسوريا والصومال وإفريقيا الوسطى بسبب الأوضاع الأمنية المتردية فيها.

وينتهي التصويت في لوس أنجلوس في غرب الولايات المتحدة في السادسة صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي في مصر.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز السيسي في انتخابات الرئاسة ولكن سيتعين عليه تحقيق نتائج سريعة لانعاش الاقتصاد الذي يعاني من ضعف العملة وارتفاع معدل البطالة وتفاقم عجز الموازنة.

وفي أول مقابلة مع وكالة أنباء دولية قبل انتخابات الرئاسة قال السيسي لرويترز الأسبوع الماضي إن هناك حاجة لإجراءات لتحفيز الاقتصاد وضخ أموال فيه كي يحدث تحسن حقيقي وإن الوضع الاقتصادي صعب ولكن من الممكن أن يشعر المصريون بتحسن الأوضاع خلال عامين من العمل الجاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع