الحكيم يتهم المالكي بالتلاعب بنتائج الانتخابات العراقية

الحكيم يتهم المالكي بالتلاعب بنتائج الانتخابات العراقية

المصدر: بغداد- (خاص) من أحمد الساعدي

اتهم ائتلاف ”المواطن“ الذي يتزعمه رئيس المجلس الإسلامي الأعلى عمار الحكيم، ائتلاف ”دولة القانون“ بقيادة رئيس الحكومة نوري المالكي، بالتلاعب والترويج لصالحه في نتائج الانتخابات البرلمانية التي أعلن عنها، الاثنين، في بغداد.

وقال المتحدث الرسمي باسم ائتلاف ”المواطن“ بليغ ابو كلل في مؤتمر صحفي، الاثنين، إنه:“ من ضمن الملاحظات التي أبداها ائتلاف المواطن حول العملية الانتخابية العثور على أوراق اقتراع لصالحه ملقاة في الشارع، وجرى إخبار المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلا أنها لم تكترث لذلك“.

وأشار ”كلل“ إلى رصد ائتلافه جملة من التجاوزات؛ منها استخدام المال العام والسلطة في الدعاية الانتخابية بالاضافة إلى توزيع الأراضي على المواطنين وتوزيع أموال طائلة تحت عناوين مختلفة.

وفي سياق متصل، قال القيادي في كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري أمير الكناني في حديث لـ“إرم“ عبر الهاتف إن: ”عمليات تزوير كبيرة حصلت لصالح المالكي وقائمته“، مشيراً إلى أن قائمته لديها وثائق ومقاطع فيديو تثبت ذلك.

بدوره، قال القيادي بالائتلاف محمد العرباوي إن: ”ما حصل عليه ائتلاف المواطن لم يكن بمستوى الطموح ولا حتى بمستوى التوقع“، مشيراً إلى أنه: ”كان يتوقع أن يحصد ائتلاف المواطن من 40 إلى 45 مقعداً بسبب المقبولية والاعتدال التي يتمتع بها“.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة لنتائج الانتخابات عن حصول ائتلاف دولة القانون على 95 مقعداً، وجاء في المرتبة الثانية القوائم الصدرية بـ32 مقعداً ومن ثم ائتلاف المواطن بـ29 مقعداً ومن بعده ائتلاف متحدون بـ23 مقعداً، كما جاء ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي بالمركز الخامس بـ21 مقعداً، فيما حل بالمركز السادس الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ19 مقعدا يتقاسم معه المركز الاتحاد الوطني الكردستاني بـ19 مقعداً ايضاً.

من جانبه، قال رئيس الوزراء زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، إن: “ احتمال التلاعب بنتائج الانتخابات قائم ممكن، داعياً الكتل السياسية المعترضة إلى تقديم أدلتها ووثائقها التي تشير إلى عمليات التزوير“.

ودعا المالكي، الاثنين، الكتل السياسية الفائزة إلى ضرورة الانفتاح على ائتلاف دولة القانون، مشيراً إلى أن المرشح لرئاسة الحكومة سيكون من التحالف الوطني.

واعتبر المالكي – خلال مؤتمر صحافي عقده بحضور أعضاء ائتلافه- أن: ”التحالف الوطني باق ومستمر“، مشيراً إلى أن: ”الشخص الذي سيرشح للحكومة المقبلة سيخرج من التحالف الوطني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com