السيسي يتقدم مع بدء ظهور نتائج انتخابات المصريين في الخارج

السيسي يتقدم مع بدء ظهور نتائج انتخابات المصريين في الخارج

المصدر: القاهرة - (خاص) من محمد عبد المنعم ومروان أبوزيد

ينتهي الناخبون المصريون في الخارج اليوم الاثنين من الإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات رئاسية في أكبر الدول العربية سكانا بعد الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وأعلنت غرفة عمليات متابعة الانتخابات الرئاسية بالاتحاد الدولي للمصريين في الخارج، أن المشير عبدالفتاح السيسي تفوق في نتائج السفارة المصرية في أستراليا، وفقا لأول نتائج لعملية الفرز في لجان انتخابات المصريين بالخارج.

حيث بلغ عدد من أدلوا بأصواتهم 1944 في ملبورن و2790 في سيدنى و115 في كانبرا بمجموع أصوات 4849، وقد جاءت النتيجة 31 صوتاً باطلاً، وحصل المشير السيسي على 4672 صوتاً بنسبة 96.3%، بينما حصل حمدين صباحي على 146 صوتا.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن المؤشرات الأولية لتصويت المصريين في الخارج تشير إلى أن عدد من أدلوا بأصواتهم حتى الآن اليوم الإثنين فاق حاجز الـ 300 ألف ناخب.

ويتنافس في الانتخابات التي ستجرى في الداخل يومي 26 و27 مايو ايار الحالي وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي الذي أعلن عزل مرسي في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة طالبت بتنحيته والسياسي اليساري حمدين صباحي.

وبدأ التصويت في الخارج يوم الخميس في 141 لجنة بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية المصرية في 124 دولة.

حملة صباحى : مازلنا نرصد ونتابع تصويت المصريين فى الخارج

المتحدث الاعلامى تؤكد النتائح المعلنة من قبل المنافس غير حقيقة ولن نلتفت إليها

القاهرة ” خاص ” من محمد عبد المنعم

وقالت المتحدث الإعلامي لحملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي، هبه ياسين، إن الحملة مازالت ترصد وتتابع نتائج تصويت المصريين في الخارج خاصة مشيرة إلى أنه مهما كانت النتائج فلن تلتفت الحملة لها.

ونفت ياسين في تصريح لـ”إرم” ما تردد من أن السيسي حصد أكثر من 85% من أصوات المصريين في الخارج مشددة على أن هذه الأرقام غير حقيقية.

وأشارت ياسين إلى أن الحملة تسير في طريقها كما أن نتائج المصريين في الخارج ليست مؤشرا على حسم نتيجة الانتخابات.

وأجرى التصويت يوميا من التاسعة صباحا إلى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة.

وانتهى التصويت في نيوزيلندا في الحادية عشرة صباح اليوم بتوقيت القاهرة وقال السفير المصري هناك محمود زايد إن عددا قليلا من الناخبين أدلوا بأصواتهم “بسبب وجود لجنة واحدة في العاصمة ولنجتون.”

وأضاف “تم الفرز وحصل السيسي على 90 في المئة من الأصوات والباقي لصباحي.”

وترسل البعثات الدبلوماسية والقنصليات التي أجري فيها الاقتراع النتائج إلى لجنة الانتخابات الرئاسية في القاهرة.

ويقدر عدد المصريين في الخارج بما بين ستة وثمانية ملايين نسمة أتيح لهم هذه المرة الانتخاب دون القيد في سجلات الناخبين المغتربين.

وكان أعلى تصويت للمصريين بالخارج في الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة عام 2012 وشارك فيها 311 ألف ناخب بحسب لجنة الانتخابات الرئاسية ووزارة الخارجية.

وألغت لجنة الانتخابات الرئاسية التصويت في ليبيا وسوريا والصومال وأفريقيا الوسطى بسبب الأوضاع الأمنية المتردية فيها.

وينتهي التصويت في لوس أنجليس في غرب الولايات المتحدة في السادسة صباح غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي في مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع