أكراد العراق يرفضون إلغاء نتائج الاستفتاء ويشكلون مجلسًا سياسيًا – إرم نيوز‬‎

أكراد العراق يرفضون إلغاء نتائج الاستفتاء ويشكلون مجلسًا سياسيًا

أكراد العراق يرفضون إلغاء نتائج الاستفتاء ويشكلون مجلسًا سياسيًا
Iraqi Kurdish president Masoud Barzani speaks during a news conference in Erbil, Iraq September 24, 2017. REUTERS/Azad Lashkari

المصدر: د.ب.أ

وافق الزعماء الأكراد العراقيون، اليوم الأحد، على تشكيل مجلس سياسي لمعالجة القضايا المتعلقة بالتصويت الذي أجري مؤخرًا على الانفصال، وأثار غضب الحكومة المركزية في بغداد وجيرانها، وفقاً لما ذكرته تقرير لشبكة ”رووداو“ الكردية للأنباء.

وقال التقرير أنه ”تم اتخاذ القرار خلال اجتماع برئاسة مسعود بارزاني رئيس الإقليم العراقي الذي يتمتع بالحكم الذاتي“.

وستحل الهيئة الجديدة، المجلس القيادي السياسي للأكراد، محل مجلس الاستفتاء الأعلى الذي تولى مسؤولية التصويت على الانفصال في 25 أيلول/ سبتمبر وسط معارضة دولية.

ورفض المشاركون في الاجتماع، الذى عقد في أربيل عاصمة الإقليم، مطلب بغداد بإلغاء نتائج التصويت قائلين إن الأمر غير وارد، بحسب التقرير.

وكانت بغداد فرضت، أمس الجمعة، حظرًا على الرحلات الجوية الدولية من وإلى كردستان شمال العراق في رد فعل على التصويت.

وقالت بغداد إن الرحلات ستستأنف إذا تولت الحكومة المركزية السيطرة على مطارات كردستان.

وأجرى إقليم كردستان الاستفتاء يوم الاثنين الماضي في تحد للمعارضة الدولية له، وصوت لصالح الانفصال 92.7 % من المشاركين في استفتاء انفصال الإقليم عن العراق، الذي يعد حلمًا منذ أمد طويل للعديد من الأكراد العراقيين.

وأثار الاستفتاء أيضا غضب الدول المجاورة للعراق، تركيا وإيران وسوريا، التي يساورها القلق من احتمالية أن يشجع الاستفتاء أقلياتهم الكردية على الانفصال.

وأثار هذا الخلاف مخاوف دولية من أن الاستفتاء سيصرف الانتباه عن الحملات العسكرية الجارية ضد مسلحي تنظيم داعش المتشدد في العراق وسوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com