مهرجان ”كان“ يعرض فيلما وثائقيا عن الحرب السورية

مهرجان ”كان“ يعرض فيلما وثائقيا عن الحرب السورية

كان- يتحول الشعر الأبيض الفضي لرجل مسن فجأة إلى لون أحمر دام في فيلم (مياه فضية.. صورة ذاتية لسوريا) للمخرج السوري المقيم في المنفى أسامة محمد الذي عرض، الخميس، في مهرجان كان السينمائي.

قد يكون الفيلم لرجل هاو وقد يكون التصوير مرتعشا تنقصه الرؤية الشاملة لكن المشاهد يعرف على الفور أن الرجل المسن أصيب بطلق ناري في رأسه ليسقط ضحية جديدة في الحرب الدائرة في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات والتي أودت بأرواح أكثر من 150 ألف ضحية.

هذه اللقطة وصور أخرى لا حصر لها من الصراع تشكل نسيج الفيلم الوثائقي لمحمد الذي ترك بلاده في أيار/ مايو عام 2011 وسافر إلى العاصمة الفرنسية باريس خوفا على سلامته الشخصية.

ويقول محمد بصوته في خلفية الفيلم: ”منذ ان تركت سوريا أصبحت جبانا“، لكن فيلمه هو فيلم وثائقي حي وشجاع يجب مشاهدته عن حجم الدمار الواقع في سوريا وعن شعب محاصر وعن قوة أثر التوثيق لما يحدث في البلاد.

تملك الشعور بالذنب من محمد بعد أن ترك أهله وأقرانه في وقت الشدة حين بدأت الاحتجاجات السلمية تنزلق إلى حرب أهلية وتحول محمد إلى هاو لتنزيل اللقطات من موقع يوتيوب ليتابع ولو عن بعد ما يحدث في بلاده، ومن كل هذه اللقطات القوية نسج فيلمه.

من أهم اللقطات التي تضمنها الفيلم الوثائقي صور التقطتها فتاة كردية تعيش في مدينة حمص التقى بها محمد من خلال غرف الدردشة على الإنترنت، حيث بدأت ”ويام سيماف“ تصور ما تراه مع تحول مدينتها أمام عينيها إلى كومة من الحطام.

وتقول سيماف: ”الكاميرا بالنسبة للنظام (الحاكم) هي سلاح“، حيث تغامر مع آخرين بحياتهم من أجل توثيق ما يحدث في بلدهم سوريا في اتهام صارخ لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

يوثق الفيلم تدمير حمص ثالث أكبر مدينة سورية التي كانت يوما مدينة صناعية صاخبة، إلى جانب صور القتل والحرب التي تشنها قوات المعارضة وعمليات التعذيب.

يظهر في الفيلم رجل جاث على ركبتيه يتعرض للركل ويجبر على تقبيل ملصق للرئيس ورجل آخر معصوب العينين مقيد القدمين والذراعين معلق في الهواء وفتى عار مكوم في زاوية زنزانة يركله الجنود ويستخدمون قضيبا للاعتداء عليه جنسيا.

حتى الحيوانات طالتها آثار القسوة والحرمان فهناك قطط مشوهة فقدت جزءا من وجهها وأخرى بترت أطرافها وهناك حيونات محترقة، وتظهر في الفيلم قطة صغيرة برزت عظامها تموء بصوت خافت لا يلحظها أحد في حمص المدمرة المهجورة.

ونال الفيلم فرصة عرضه بشكل خاص في مهرجان كان السينمائي الذي يستمر 12 يوما ويعرض أيضا إلى جانبه بعض الأفلام التي تنقل وقائع الفوضى والوحشية والأحداث الراهنة في عالم القرن الـ21 إلى الشاشة الفضية؛ منها فيلم (ميدان) عن الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة الأوكرانية كييف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com