عباس: فلسطين دولة مستقلة وعاصمتها القدس

عباس: فلسطين دولة مستقلة وعاصمتها القدس

المصدر: رام الله- (خاص) من فراس أحمد

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقلالية الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشرقية.

وقال عباس، في خطاب متلفز بمناسبة ذكرى النكبة: “بعد مرور 66 عاماً على النكبة أثبتنا وسنثبت، إعادة فلسطين إلى خارطة الجغرافيا، دولة مستقلة سيدة على أرضها بعاصمتها القدس الشرقية”.

وأضاف في الخطاب الموجه للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات: “إن فلسطين أصبحت على رأس جدول اهتمام العالم وقادته، ليس كقضية لاجئين ولكن كقضية تحرر وطني واستقلال لشعب عظيم وعريق”.

وتابع عباس: “ما أنجز كان ثمرة إستراتيجية سياسية وفقت ما بين العدل والممكن والمتاح، والانضواء تحت الشرعية الدولية وقراراتها وآلياتها، دون الانجرار إلى مربعات اليأس أو الاستسلام، نقول نعم أو نقول لا حسب ما تقتضيه مصلحتنا الوطنية العليا”.

وأعرب الرئيس عن أمله بأن يكون العام الـ66 للنكبة عام النهاية لمعاناتنا الطويلة، وبداية لمستقبل جديد لشعبنا. واضاف: “آن الأوان لإنهاء أطول احتلال في التاريخ، وآن الأوان لقادة إسرائيل أن يفهموا أنه لا وطن للفلسطينيين إلا فلسطين”.

وحول عملية السلام، أشار إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تزال تعيش عقلية الماضي، وتغلق بسياستها فرصة الوصول إلى حل الدولتين الذي أجمع عليه العالم، لتفتح الطريق أمام أحد احتمالين هما دولة ثنائية القومية أو نظام أبرتهايد عنصري.

وقال عباس: “إننا نريد الحصول على حقوقنا من خلال المفاوضات المستندة إلى الشرعية الدولية، وإلى ما تم التوافق عليه من مبادرات واقتراحات وخطط، وتنفيذ أمين وصادق لكل ما نتفق عليه مع الجانب الإسرائيلي”.

وفيما يتعلق بأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، أكد أن الاتصالات مستمرة مع الحكومة السورية ومع قوى المعارضة، لتحييد المخيمات، وأن الجهود متواصلة لتقديم المساعدة الغذائية والطبية وغيرها لمن لا يزالون في المخيمات أو الذين اضطروا إلى مغادرتها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع