برلمان كردستان العراق يفشل في تسمية رئيس للحكومة

برلمان كردستان العراق يفشل في تسمية رئيس للحكومة

المصدر: إرم – (خاص) من أحمد الساعدي

رفع برلمان كردستان جلسته، التي عقدها الثلاثاء، إلى الأربعاء من دون تسمية رئيس للحكومة الجديدة ونائبه، وذلك بعد الاتفاق بين الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني بشان توزيع المناصب.

وكان برلمان إقليم كردستان برئاسة يوسف محمد عقد تم فيها تأجيل تسمية المكلف بتشكيل حكومة الإقليم بطلب من الاتحاد الوطني الكردستاني.

بدوره، قال النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان أن ”الاجتماعات بين الحزبين مستمرة لحين الوصول إلى تفاهم نهائي بينهما، ولاسيما فيما يخص توزيع المناصب السيادية“.

وأضاف عثمان أن ”اجتماعات الطرفين في اليومين الماضيين أثمر عن الكثير من التفاهمات التي خرجت بنتائج إيجابية وتم التوصل الى اتفاق بينهما يقتضي بتسمية نائب رئيس الوزراء من الاتحاد الوطني الكردستاني خلال اليومين المقبلين لعقد جلسة للتصويت على رئيس الوزراء ونائبه مرة واحدة بحسب الاتفاق“.

وفي السياق ذاته، ذكر موقع الاتحاد الوطني الكردستاني أن ”المجلس القيادي للاتحاد الوطني الكردستاني عقد اجتماعاً اعتيادياً باشراف نائب الأمين العام كوسرت رسول“. وأضاف أن ”الاجتماع بحث العديد من المحاور الخاصة بالأوضاع الراهنة في البلاد، ولاسيما إقليم كردستان، حيث تم تسليط الضوء على نتائج الانتخابات التي جرت نهاية شهر نيسان / أبريل الماضي، وسبل تشكيل الحكومة المركزية“.

وبين أن ”الاجتماع شهد التأكيد على توحيد الخطاب والصف الكردي في بغداد، ومشاركة الاتحاد الوطني الكردستاني في حكومة الإقليم وفق ثقله السياسي وحصته الانتخابية“.

من جانب آخر، أكد عضو الجماعة الإسلامية الكردستانية محمد حكيم ضرورة وضع المشاكل العالقة بين المركز والإقليم على طاولة الحوار للتباحث.

وقال حكيم في تصريح له: ”يجب علينا أن نضع قبل مباحثاتنا مع الأطراف في بغداد على توزيع المناصب السيادية حل المشاكل العالقة بين بغداد والإقليم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com