تشكيلات مسلحة تهدد بإغلاق أكبر حقل نفطي في ليبيا
تشكيلات مسلحة تهدد بإغلاق أكبر حقل نفطي في ليبياتشكيلات مسلحة تهدد بإغلاق أكبر حقل نفطي في ليبيا

تشكيلات مسلحة تهدد بإغلاق أكبر حقل نفطي في ليبيا

هددت تشكيلات مسلحة، السبت، بإغلاق حقل "الشرارة" النفطي جنوب ليبيا، الذي يعد الأكبر في البلاد، إذا لم يتم الإفراج عن شخصين من أبناء الجنوب قالت إنهما "اختطفا" بالعاصمة طرابلس.

جاء ذلك في بيان صادر عن تشكيلات مسلحة بمدينة أوباري (جنوب)، لا تتبع أي جهة من الجهات المتصارعة على الحكم في البلاد، وأغلب عناصرها من قبائل الطوارق.

وحسب مصادر أمنية لمراسل الأناضول، فضلت عدم الكشف عن هويتها، فإن "المختطفين" كانا من ضمن وفد يمثل عدد من قبائل الجنوب، كان بصدد السفر إلى إيطاليا قبل أيام (لم يعرف سبب الزيارة)، وتم منعهم من السفر بمطار معيتيقة بالعاصمة، قبل أن يتم "اختطافهم" لاحقاً من فندق وسط طرابلس.

وطالبت البيان الصادر عن التشكيلات المسلحة، والذي حصل مراسل الأناضول على نسخة منه، بإطلاق سراح "المختطفين" فورا، وأمهل المجلس الرئاسي الليبي برئاسة فايز السراج الذي يقود حكومة الوفاق العاملة من طرابلس، 48 ساعة لاتخاذ خطوات عاجلة.

وحمل البيان الذي لم يذكر أسماء تلك التشكيلات، المجلس الرئاسي النتائج المترتبة على إغلاق حقل الشرارة في حال لم يتم إطلاق سراح المختطفين.

واستنكر البيان وبشدة "عمليات الخطف والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري والتوقيف على الهوية التي يتعرض لها أبناء الجنوب في العاصمة"، دون توجيه اتهام لطرف أو لجهة بعينها بـ"اختطاف" الشخصين.

وفي السياق، قالت مصادر من حقل الشرارة النفطي، إن إدارة الحقل تسلمت مساء السبت بيان التشكيلات المسلحة، دون مزيد من التفاصيل.

ويقع حقل الشرارة النفطي، الذي كان يبلغ معدل إنتاجه 340 ألف برميل يوميًا، في صحراء مرزق (800 كلم جنوب طرابلس)، واكتشف العام 1980، وتشغله وتملكه شركة "رپسول" الإسبانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com