بالصور.. شاهد حمولة السفينة الإماراتية "سويفت" التي استهدفها الحوثيون
بالصور.. شاهد حمولة السفينة الإماراتية "سويفت" التي استهدفها الحوثيونبالصور.. شاهد حمولة السفينة الإماراتية "سويفت" التي استهدفها الحوثيون

بالصور.. شاهد حمولة السفينة الإماراتية "سويفت" التي استهدفها الحوثيون

بثت وكالة الأنباء الإماراتية صورا تظهر طبيعة أنشطة وحمولة السفينة الإماراتية "سويفت"، التي استهدفتها مليشيات الحوثي وصالح في باب المندب قبالة سواحل "المخا".

وتظهر الصور تحميل مساعدات غذائية وإنسانية على متن السفينة، التي أكدت وزارة خارجية الإمارات أنها سفينة مدنية تساهم في نقل المساعدات والجرحى اليمنيين و نقل الركاب.

وأكدت أنها سفينة غير مسلحة وليس لها أي نوع من الحماية العسكرية المسلحة، وتستخدم الممر الدولي المائي في باب المندب كباقي السفن المدنية والتجارية، وتقوم برحلات اعتيادية إلى عدن منذ عام، وأن طاقم السفينة من المدنيين بالكامل.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن السفينة المدنية تتبع لشركة الجرافات الوطنية الإماراتية، وليست لها أي صفة عسكرية، وهذا ما يؤكده عدم قدرتها على رد الهجوم الذي تعرضت له في ممر ملاحي دولي، محكوم بأعراف ومواثيق تضمن حرية الملاحة في الممرات الدولية.

وأكدت أن استهداف السفينة المدنية سيكون له انعكاسات خطيرة على حرية الملاحة، إذا ما أستمرت مليشيات الحوثي وصالح بانتهاج أساليب القرصنة البحرية، واستهداف السفن المدنية المخصصة لنقل المساعدات والجرحى، بهدف تعميق معاناة الشعب اليمني واستخدامه كورقة تتلاعب بها لتحقيق مكاسب وهمية حتى ولو على حساب أبناء وطنها.

وكشف البيان أن طاقم السفينة مكون من 24 مدنياً، ينتمون إلى 6 جنسيات، هم 10 هنود و 7 أوكرانيين، و4 مصريين ومواطن ليتواني وفلبيني وأردني، ويتلقى معظم طاقم السفينة العلاج في الدولة حيث تعرضوا لإصابات جراء الهجوم السافر على السفينة "سويفت".

وأشار البيان إلى أن السفينة المدنية "سويفت" نقلت على مدار الأشهر الماضية أطناناً من المساعدات الإنسانية وآلاف السلال الغذائية وأكثر من 1000 جريح يمني ومرافقيهم للعلاج في الخارج.

وساهمت السفينة المدنية خلال عام من رحلاتها الاعتيادية إلى عدن بنقل المساعدات الانسانية والجرحى ومرافقيهم، كما قامت بنقل معدات ضخمة لقطاعات الكهرباء والمياه والصحة التي كان لها الأثر الكبير في تخفيف معاناة أبناء اليمن عبر إعادة تأهيل البنية التحتية في القطاعات الحيوية.

وأكدت الوزارة في بيانها أن مليشيات الحوثي وصالح تعلم تماماً بأن السفينة المدنية مخصصة لأغراض إنسانية ولم تنفذ أي عمليات عسكرية في اليمن، الأمر الذي يؤكد أن هذه المليشيات تضرب بعرض الحائط كافة المواثيق والأعراف الدولية المتفق عليها في الحروب والصراعات الدولية.

وقال البيان إنه في الوقت الذي يعمل فيه المبعوث الدولي جاهدا على إطلاق جولة جديدة من المفاوضات وتأكيد التحالف على أن التسوية السلمية السياسية هي الخيار الأول بالنسبة له، تعمل مليشيات الحوثي وصالح على إفشال جهود السلام، وتصر على الاستخفاف بكل الجهود المبذولة، في تأكيد على أن خيار السلام ليس خياراً لدى الحوثيين وصالح، وأن اجندة الصراع العسكري هي الأجندة التي تؤمن بها هذه المليشيات.

وفي سياق هذا التصعيد الخطير تنظر وزارة الخارجية بكل تقدير لجميع ردود الأفعال وبيانات الادانة الدولية المتعلقة بهذا التهديد والتي تحذر الانقلابيين من الاستمرار في تقويض جهود السلام الدولية.

وحثت وزارة الخارجية والتعاون الدولي المجتمع الدولي على ضرورة ادانة مثل هذه الممارسات الخطيرة و الخارقة لجميع القوانين والمواثيق الدولية.

مجلس الأمن يدين بشدة

وأدان مجلس الأمن الدولي بشدة "الهجوم على سفينة دولة الإمارات العربية المتحدة قرب باب المندب".

ودعا المجلس في بيان أصدره، فجر اليوم الأربعاء، إلى " الوقف الفوري لتلك الهجمات" وحث " جميع الأطراف على ضمان أحكام وشروط اتفاق وقف الأعمال العدائية الذي دخل حيز التنفيذ يوم 10 أبريل/نيسان، والذي اشتمل علي الوقف الكامل للأنشطة العسكرية برا وجوا".

ونوه البيان الذي وصل الأناضول نسخة منه إلى أن "أعضاء المجلس يأخذون تهديدات الملاحة البحرية في باب المندب، وهي ذات أهمية استراتيجية، على محمل الجد" وأكدوا على أهمية " الممارسة المستمرة لحرية الملاحة في مضيق باب المندب وحوله، وفقا للقانون الدولي".

وأكد أعضاء المجلس على دعمهم لجهود المبعوث الأممي الخاص الي اليمن (إسماعيل ولد الشيخ أحمد) من أجل إيجاد حل سياسي للصراع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com