وفد الحوثيين يصل بغداد في جولة مفاجئة تنتهي بطهران
وفد الحوثيين يصل بغداد في جولة مفاجئة تنتهي بطهرانوفد الحوثيين يصل بغداد في جولة مفاجئة تنتهي بطهران

وفد الحوثيين يصل بغداد في جولة مفاجئة تنتهي بطهران

قالت مصادر برلمانية عراقية، مساء الأحد، إن وفدا من جماعة الحوثي برئاسة محمد عبد السلام وصل إلى العاصمة العراقية بغداد، لإجراء لقاءات مع مسؤولين عراقيين بينهم وزير الخارجية إبراهيم الجعفري.

وأضافت المصادر لمراسل  "إرم نيوز"، إن "اللقاءات التي سيجريها الوفد الحوثي ستبدأ صباح اليوم الاثنين بلقاء مع وزير الخارجية إبراهيم الجعفري في مقر الوزارة".

وذكرت مصادر مقربة من الوفد ، إن الوفد سيقوم بجولة تشمل عددا من الدول، لبحث اعتراف لما يسمى بـ"المجلس السياسي الأعلى" المشكل بالمناصفة مع حزب المؤتمر (جناح الرئيس السابق علي عبدالله صالح).

وكشفت المصادر أن الوفد سينتقل من بغداد إلى العاصمة اللبنانية بيروت، ومن ثم سينتقل إلى العاصمة الإيرانية طهران، وهي المحطة الأهم خلال جولتهم، دون تحديد المدة الزمنية لتلك الجولة.

ويترأس الوفد، متحدث الحوثيين، محمد عبدالسلام، الذي نشر في وقت متأخر من مساء الأحد، صورة لممثليهم في وفد الحوثي ـ صالح، التفاوضي، على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، مقرونة بتعليق "وصلنا بعون الله إلى بغداد عاصمة جمهورية العراق الشقيقة في زيارة رسمية"، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وأظهرت الصورة تمثيلا حوثيا خالصا في الوفد، الذي سيجري جولة تشمل دولا حليفة لطهران فقط.

وأكدت مصادرمطلعة، أن ممثلي حزب صالح ( 7 أعضاء من قوام الوفد المشترك 14 عضوا)، رفض الذهاب رفقة وفد الحوثيين في "الجولة الغامضة والمفاجئة" التي سينتهي بها المطاف في طهران، حسب ما اوردته وكالة الأناضول.

وقالت المصادر إن هناك خلافات كبيرة بين ممثلي الحوثي وصالح في الوفد، على خلفية هجوم بعض قيادات موالية لصالح، على متحدث الحوثيين، محمد عبدالسلام، بسبب حديث الأخير عن المرجعيات التي تحكم عودتهم للمشاورات.

ويرى مراقبون أنه من شأن الجولة المفاجئة لوفد الحوثيين، أن تعرقل من عملية السلام التي يسعى لها المجتمع الدولي، بعد أيام من إعلان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الخميس، عن خطة دولية، لحل النزاع اليمني، تتضمن "تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها الحوثيون، مع انسحابهم من صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة في اليمن إلى طرف ثالث"، لم يفصح عنه "كيري"، أثناء الكشف عن الخطة.

وكان من المفترض أن يلتقي المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، بوفدي الحكومة الحوثيين وصالح، خلال اليومين القادمين، لعرض "خطة كيري" والتحضير للجولة القادمة من المشاورات، التي من المفترض أن تنطلق في السادس من سبتمبر/ أيلول المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com