البورصة السعودية تتراجع بضغط من أسهم البنوك
البورصة السعودية تتراجع بضغط من أسهم البنوكالبورصة السعودية تتراجع بضغط من أسهم البنوك

البورصة السعودية تتراجع بضغط من أسهم البنوك

هبطت البورصة السعودية، اليوم الأحد، تحت ضغط تراجع أسهم البنوك، بينما سجّلت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى أداء ضعيفًا مع ترقّب المستثمرين النتائج المالية للشركات للربع الثالث من العام.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.2% مع انخفاض مؤشر قطاع البنوك 4.5 %. وهوى سهم البنك السعودي الفرنسي بالحد الأقصى اليومي 10% في تعاملات هزيلة للغاية.

وتضررت أسهم البنوك السعودية في الأسابيع الماضية جراء المخاوف من أن هبوط قطاع البناء ربما يغرقها في قروض متعثرة، إضافة إلى قرار البنك المركزي بأن تعيد البنوك جدولة ديون المستهلكين الذين تضررت دخولهم من قيام الحكومة بخفض علاوات ومزايا العاملين بالقطاع العام.

وقالت صحيفة "عكاظ" اليوم نقلا عن مصادر لم تسمّها، إن البنك المركزي أبلغ البنوك بتأجيل تلقي مدفوعات سداد تلك الديون لمدة شهر في إطار إعادة الجدولة في علامة جديدة على أن البنوك مطالبة بتحمل مزيد من العبء جراء خطة التقشف في المملكة مع هبوط أسعار النفط. ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولي البنك المركزي.

وهبط سهم زين السعودية للاتصالات 5.4% مواصلا تراجعه بعدما صعد أوائل الأسبوع الماضي، في ضوء آمال بالاستفادة من إعادة تنظيم القطاع.

لكن سهم جرير للتسويق ارتفع 1.8% بعدما قالت شركة متاجر التجزئة إنها حققت صافي ربح قدره 220 مليون ريال (58.7 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى 30 سبتمبر/ أيلول ارتفاعًا من ربح بلغ 218.5 مليون ريال قبل عام.

وتوقع المحللون أن تحقق جرير ربحًا قدره 200.6 مليون ريال.

وصعد سهم المراعي 1.4% بعدما سجلت شركة منتجات الألبان زيادة 10%  في الربح الفصلي إلى 654.6 مليون ريال مقابل توقعات المحللين لربح قدره 627.8 مليون ريال.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.2% ،وأغلق سهم دي.اكس.بي.إي انترتينمنتس التي من المنتظر أن تفتتح بعض الحدائق الترفيهية بنهاية الشهر متراجعًا 1.3% وكان الأكثر تداولا في السوق.

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.6% مع انخفاض سهم بنك أبوظبي التجاري 0.9% بينما تراجع مؤشر بورصة قطر 0.02% في أحجام تداول هزيلة للغاية.

وسجلت بورصة سلطنة عمان الصغيرة أداء أفضل من المنطقة مع صعود مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 1.5% مدعومًا بأسهم البنوك. وقفز سهم بنك ظفار 8.7%.

وزاد المؤشر الرئيسي  في البورصة المصرية 0.8% بعدما قال مسؤول رفيع بصندوق النقد الدولي إن المدفوعات المبدئية لمصر ستبلغ نحو 2.5 مليار دولار مبديًا أمله في نيل موافقة مجلس الصندوق على برنامج قرض حجمه 12 مليار دولار خلال الشهر القادم.

وارتفع سهم الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري 3.5% إلى 0.89 جنيه مصري بعدما قالت الشركة إنها اشترت 17 مليونًا من أسهم الخزينة بسعر 0.96 جنيه للسهم.

لكن سهم القلعة القابضة هوى 8.3% بعدما تكبّدت شركة الاستثمار خسائر فصلية حادة

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com