تصريح قويّ لوزير الدّفاع البريطاني بشأن دور السّعودية في اليمن.. ماذا قال؟
تصريح قويّ لوزير الدّفاع البريطاني بشأن دور السّعودية في اليمن.. ماذا قال؟تصريح قويّ لوزير الدّفاع البريطاني بشأن دور السّعودية في اليمن.. ماذا قال؟

تصريح قويّ لوزير الدّفاع البريطاني بشأن دور السّعودية في اليمن.. ماذا قال؟


قال وزير الدّفاع البريطاني مايكل فالون اليوم الأحد إن موقف بلاده واضح وهو أن السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات وأضاف أن للمملكة الحق في تحقيق تسوية في اليمن لإعادة الحكومة الشّرعية.


وقال فالون إنه مستعد للعمل مع نظيره الأمريكي الجديد لكن الدّول الغربيّة لا يمكنها أن تعامل روسيا كشريك متكافئ ويجب أن نستوعب أن موسكو منافس إستراتيجي.


وقال فالون لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "أنا مستعد للعمل مع وزير الدفاع الجديد جيم ماتيس... لتخفيف حدة التوتر مع موسكو وكما قلت، لمواصلة العمل مع روسيا بشأن كيفية التوصل لتسوية في سوريا."


وأضاف "لا يمكن تحقيق ذلك من خلال معاملة روسيا (كشريك) مكافئ، روسيا منافس إستراتيجي لنا في الغرب وعلينا أن نفهم ذلك."



بريطانيا والخليج



وألمح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يوم الجمعة إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيعني تعزيز العلاقات الدّفاعية مع دول الخليج العربي.


وكان جونسون يتحدّث خلال مؤتمر في البحرين بعد يوم من اتهامه السّعودية وإيران بإشعال الحروب بالوكالة في أنحاء الشرق الأوسط.


 ولدى بريطانيا 1500 عسكري وسبع سفن حربية في المنطقة وهي قوة قال جونسون إنها أكبر من أيّة قوّة بحريّة غربيّة أخرى في المنطقة باستثناء الولايات المتحدة.


وشارك عسكريّون بريطانيّون في تقديم المشورة للقوّات السّعوديّة التي تقود التّحالف العسكريّ العربيّ الذي يحارب الحوثيّين المدعومين من إيران في اليمن.


ورثى جونسون قرار بريطانيا عام 1968 إغلاق قواعدها العسكرية في الخليج والتي ساعدت في إرساء إمبراطوريّتها العالميّة لأكثر من 100 عام، وقال إن بريطانيا تسعى إلى استعادة نفوذها الذي فقدته في العقود التي تلت تلك الفترة.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com